leftlogo

الدايت «منخفض السعرات» خطير على الأمعاء.. يُصيب بـ«البكتريا والتهاب القولون»

A A A
دايت الطعام النئ
الدايت منخفض السعرات خطير على الأمعاء

كشفت دراسة علمية حديثة، عن تأثير النظام الغذائي منخفض السعرات في مجموعات الميكروبات الموجودة في الأمعاء، تضمنت نتائج غير متوقعة؛ التي أجريت على 80 متطوعاً يعانون من الزيادة في الوزن، جاء أبرز ما بها، عن وجود علاقة بين خفض السعرات الحرارية وزيادة مستويات البكتيريا المسببة للأمراض المرتبطة بمرض التهاب الأمعاء ـ بحسب ما نشره موقع New Atlas.

برنامج إنقاص الوزن
دايت محدد السعرات

 


وتم توجيه نصف المجموعة للحفاظ على وزن مستقر لمدة 16 أسبوعًا، بينما أكمل النصف الآخر برنامجاً يعمل على إنقاص الوزن تحت إشراف طبي بما في ذلك ثمانية أسابيع من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية 800 سعرة حرارية يوميًا. 

وأظهرت نتائج التحليلات تغيرات كبيرة في "ميكروبيوم" الأمعاء، وأوضح راينر جمبرتز فون شوارتزنبرغ، الباحث الرئيسي في الدراسة، أنه إلى جانب تقليل العدد الإجمالي لبكتيريا الأمعاء الموجودة، يبدو أن اتباع نظام غذائي يغير بشكل واضح سلوك الميكروبات المتبقية.

التهابات الأمعاء


يسبب "المطثية العسيرة" 


وكشفت الدراسة أن النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية أدى إلى سرعة تكوين بكتيريا تعرف باسم "المطثية العسيرة"، وتؤدي إلى التهاب الأمعاء المصحوب في أغلب الحالات بالإسهال الشديد والتهاب القولون، وأثبتت الدراسة أنه أصبح من الواضح بشكل متزايد ـ أنه لا يوجد فرق مباشر بين البكتيريا "الجيدة" و"السيئة"، وفقًا للدراسة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022