leftlogo

الرد الصادم "أطبخ بالزيت ولا السمن؟!".. دكتورة تغذية علاجية تجيب

A A A
زيوت نباتية
زيوت نباتية

قررت نيللي شمس، استشاري التغذية العلاجية والصحة العامة، رئيس الجمعية المصرية للتغذية والإرشاد الصحي، الرد على جميع الأسئلة التي تخص استخدامات الزيت والسمن في الطهي بطريقة بسيطة وعلمية.

 

من الأسئلة المكررة والتي يبحث الكثير عن إجابة لها؛ "هل الطهي بالزيت صحيًا أكثر من استخدام السمن؟!"، وإذا كان الطهي بالزيت صحيًا أكثر فما هي أنواع الزيوت التي علينا أن نستخدمها؟!.

 



 

وتؤكد دكتور نيللي، أن الزيوت المشبعة أو أحادية التشبع هما فقط المفضل استخدامهما، مضيفة أنه من الجيد أن نعرف أفضل أنواع الزيوت وأفضلها وأكثرها ملاءمة للطهي قبل استخدامها، وكذلك أي من هذه الزيوت صحية أكثر ولا تؤثر على صحة الإنسان سلبًا على غرار الزبدة.



زيت جوز الهند الأفضل لأنه يقاوم الحرارة


أوضحت نيللي، أن زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي ينصح باستخدامها في الطهي لأنه لديه قدرة على مقاومة درجات الحرارة، كما أنه مليء بالدهون المشبعة، ويستخدم في القلي والطهي.


قبل ما تستخدم زيت الزيتون تأكد أولا

وقالت استشاري التغذية، إن زيت الزيتون من الزيوت الصحية وينصح باستخدامها في القلي والطهي، ولكن لابد أن نتأكد أولا أن ما نستخدمه زيت زيتون لايت وليس زيت زيتون بكر، وأكدت أنه من الزيوت التي تتحمل درجات الحرارة العالية تصل إلى 248 لذلك يصلح للقلي.


زيت النخيل من الاختيارات الممتازة


وصرحت، أن زيت النخيل له عدة مميزات بجانب أنه يحتوي على دهون مشبعة هو يحتوي على فيتامين e، المفيد للجسم، وهو صالح للقلي والطهي.


صدمة لمستخدمي الزيوت النباتية


فجرت الدكتورة نيللي صدمة لمتابعيها على السوشيال ميديا عندما شرحت في فيديو لها أضرار استخدامات الزيوت النباتية في الطهي والقلي، وقالت إنها تحتوي على دهون متعددة التشبع مثل الصويا وزيت الذرة وزيت عباد الشمس، مضيفة أنها زيوت لا تتحمل درجات حرارة عالية ولا تصلح لاستخدامات القلي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022