leftlogo

منها المشروبات الغازية

السكريات والكافيين.. 5 منتجات تؤذي أسنانك تعرف عليها!

A A A
teeth
أسنان

دائمًا يبحث الجميع عن منظر لائق بأسنانهم، وحتى تتمتع أسنانك بصحة جيدة، يجب معرفة الأطعمة والمشروبات التي قد تُمثل خطرًا على الأسنان وصحتها؛ وينصحك فريق "Food Today" بالاعتدال في تناول تلك المنتجات قدر الإمكان وعدم الإفراط فيها، بالإضافة لغسل الفم والأسنان دائمًا بعد تناول الطعام، خاصة هذه الأطعمة حتى تقاوم تأثيرها على الأسنان واللثة.


1- السكريات:



يجذب السكر البكتيريا الضارة التي تُؤدّي إلى تلف مينا الأسنان، وبالتالي يمكن أن يتسبّب ذلك في تسوس الأسنان، لذا يُنصح بتقليل تناول الأطعمة والمشروبات الغنيّة بالسكر، وتجنّب استهلاكها بين الوجبات وقبل النوم مُباشرةً بشكلٍ خاص، ويُفضّل أن تُؤخذ مع الوجبات العادية لأن خلال تناول الطعام يُفرز الفم كميّةً أكبر من اللعاب، ممّا يُساعد على ترطيب قطع الطعام داخل الفم، ما يؤدي إلى التعفن ومن ثم أمراض الأسنان الفم المختلفة والتسوس.

2- الكافيين:



يُمكن أن يُؤثّر الإفراط في استهلاك مشروبات الكافيين، كالقهوة والشاي، بشكلٍ سلبي في صحّة الأسنان، وزيادة خطر الإصابة بالتسوس، لأنّها تُسبّب الجفاف في تجويف الفم، ما يُؤدّي إلى انخفاض إنتاج اللعاب، وبالتالي الإصابة بحالةٍ تُسمّى جفاف الفم.
كما أنّ مشروبات الكافيين تحتوي عادةً على السكر المضاف، الذي يؤثر بالسلب على الأسنان.

3- الأطعمة النشوية:



ويضر النشا بمينا الأسنان، لذلك من الأفضل عدم الإفراط في تناول هذه الأطعمة، مثل رقائق البطاطس، ويُنصح بغسل الفم والأسنان بعد الانتهاء لإزالة بقايا الطعام.

4- الحمضيات:


ومنها: البرتقال، والليمون، والجريب فروت، والتي يمكن أن تُسبّب تآكل مينا الأسنان، وتزيد من خطر إصابتها بالتسوّس، كما أنّها تُسبّب الإزعاج عند وجود تقرحات الفم.

5- المشروبات الغازية:



إذ تحفّز هذه المشروبات طبقة البلاك على إنتاج المزيد من الحمض؛ الذي يُغطّي الأسنان ويهاجم طبقة المينا، كما أنّها تُؤدّي إلى انخفاض كمية اللعاب، وبالتالي جفاف الفم، بالإضافة إلى المشروبات الغازية داكنة اللون يمكن أن تُؤثر على لون الأسنان وتُؤدي إلى تصبّغها.

6- عصير الفواكه:



على الرغم من أنه يوفر كمية كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، إلّا أنه يحتوي أيضاً على نسبة مرتفعة من السكر، لذلك يُنصح باستهلاك العصائر دون إضافة السكر، ومن الممكن إضافة الماء لتخفيف السكر الموجود فيها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022