leftlogo

السكر الصناعي يسبب «السرطان»!.. خبيرة تغذية هتقولك الحقيقة وفوائد «الاسبرتام»

A A A
هل السكر خطر
سكر الأسبرتام

انتشر السكر الصناعي أو بديل السكر الأبيض في العديد من الأماكن بشكل كبير، وأصبح الكثير يستخدمونه بدلًا من السكر العادي، ولكن الحقيقة أن السكر المصنع موجود من التسعينيات وليس مؤخرًا، والسبب الرئيسي لاستخدامه هو إنه يساعد مرض السكر في إنقاص الوزن لأنه يحتوي على نسبة سعرات حرارية أقل من العادي.

 

وانتشر بعض الأقاويل عن السكر الصناعي وبالتحديد "الاسبرتام" انه يسبب مرض السرطان، دون وجود أي سند علمي للمعلومة، فهل سألت نفسك من قبل ما هي الدراسات التي تمت لتأكيد أو نفي هذا الكلام، إليك في السطور التالية التفاصيل عن سكر الاسبرتام، وكل ما تريد معرفته عنه، وهل هو مادة خطرة على صحة الإنسان أم لا -حسب ما ورد في موقع HealthLine- وتحدثت عنه الجمعية الأمريكية ونشرته الدكتور خبيرة التغذية "بسنت الجنيني".


ما هو الأسبرتام؟ 


لا يحتوي الأسبرتام على سعرات حرارية وله قدرة تحلية أكبر بـ 200 مرّة من السكر الأبيض العادي،  يتم استخراجه من البيض والحليب، وموجود بشكل مُضاف في المشروبات الخالية من السكر وفي بديل السكر البودرة المُستخدم في الطهي، ومنذ 40 عام تمت الموافقة على استخدامه من قبل الجمعية الأمريكية للأدوية والغذاء (FDA) وهي مرجع عالمي ومعتمد للدلالة على صحة أي منتج وملائمته للاستخدام البشري.


هل الأسبرتام يسبب السرطان؟!


في فيديو نشرته الدكتور بسنت الجنيني لها على الانستجرام وعلى موقع Healthline المتخصص في التغذية والصحة، أكدوا أن الدراسات على مادة الأسبرتام لم تثبت أي صلة بها مع الإصابة بأي نوع من السرطان، وبالرغم من ذلك أقيمت عدة دراسات على الفئران، وأعطوا الفئران نسبة كبيرة من الأسبرتام التي قد تتجاوز النسبة التي يتناولها الإنسان طوال حياته إذا كان يعتمد فقط على سكر الأسبرتام يوميًا، ولم تثبت أي صلة بين الإصابة بالسرطان وبين استخدام الأسبرتام، لذلك هو آمن للاستخدام البشري. 

هل الأسبرتام صحي لجسم الأنسان؟! 


الحقيقة تكمن في دراسات أخرى، إذ أشارت دراسة نُشرت نتائجها في دورية Nutrients في العام 2016 إلى أن البالغين الذين تناولوا المشروبات "الدايت" التي تحتوي على الأسبرتام فقدوا الوزن خلال عدد من الأسابيع، وأضافت الدراسة الى ان استبدال السكر بالأسبرتام عند تناول القهوة أو الشاي في 3 أكواب من المشروب الساخن في اليوم خفَض عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان بنسبة كبيرة، كما أن تقرير للمنظمة الأوروبية لصحة الغذاء (EFSA) أكد أن الأسبرتام لا يضر بالأعصاب ولا يسبب السرطان أو أي أمراض أخرى بالعظام.

جميع الدراسات أثبتت أن الأسبرتام لا يسبب السرطان: 

أخيراً.. يُعتبر الأسبرتام من المواد التي تمت دراستها بشكل كبير في عدد من دول العالم، وذلك بسبب المخاوف المُثارة حوله وبعض "الشائعات" والأخبار الغير دقيقة بشكل كامل والتي يتم تداولها بشكل واسع دون تعمق علمي بها، ونتيجة هذه الدراسات كانت دائماٍ واحدة: الأسبرتام غير مضر وآمن في عدد كبير من الدول حول العالم.

اسبرتام
سكر الأسبرتام 

اسبر
أسبرتام 

سكري
سكر صناعي 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022