leftlogo

«الصيام المتقطع» ممنوع على النحفاء!.. طبيب يوضح الأسباب و4 طرق لاتباعه

A A A
WhatsApp Image 2022-05-22 at 3.28.35 PM
صيام متقطع

بالتأكيد سمعت عن أكثر من حمية غذائية لإنقاص الوزن، وهناك أيضاً الكثير منها لم تسمع عنه، ومن أشهر الحميات الآن هو نظام الصيام المتقطع أو نظام الكيتو دايت، ورغم كثرة الأنظمة التي تظهر يومًا بعد يوم، ولكن الأشهر والأكثر فعالية هو نظام الصيام المتقطع، ولكل نظام أساسيات يجب اتباعها للحصول على  فوائده وتجنب أضراره، وهناك أشخاص يجب أن يمتنعوا عن هذا الدايت لأنه غير مناسب لهم، فهل نظام الصيام المتقطع مناسب للأشخاص النحفاء؟، وإليكم في السطور التالية إجابة عن سؤال، بحسب ما نشره الدكتور أحمد متولي خبير التغذية على قناته باليوتيوب. 

ما هو الصيام المتقطع؟ 

تركز معظم الأنظمة الغذائية على ما نأكله وما يدخل في أجسادنا، لكن نظام الصيام المتقطع يعتمد على وقت تناول الطعام، ومع الصيام المتقطع، لا تأكل إلا في وقت محدد، ولعدد معين من الساعات كل يوم أو تناول وجبة واحدة فقط لبضعة أيام في الأسبوع، يمكن أن يساعد جسمك على حرق الدهون.

فعندما تكون في حالة تغذية مستمرة، فمن الصعب جداً على جسمك حرق الدهون لأن مستويات الأنسولين لديك مرتفعة، لكن عندما تكون في حالة الصيام، يمكن لجسمك حرق الدهون التي يتعذر الوصول إليها أثناء حالة التغذية، نظراً لأننا لا ندخل في حالة الصيام إلا بعد مرور 12 ساعة على الوجبة الأخيرة.


هل يصح الصيام المتقطع للأشخاص النحفاء؟ 

أكد الدكتور أحمد متولي، خبير التغذية، أن الأشخاص النحيفة لا يصح لها اتباع نظام الصيام المتقطع، وذلك لأن نسبة الدهون في أجسامهم قليلة، فيُنصح في البداية بإتباع نظام غذائي حتى يصلوا إلى الوزن المثالي الذي يمكنهم من اللجوء إلى الصيام المتقطع. 


4 طرق مختلفة لنظام الصيام المتقطع

الطريقة الأولى هي 16:8:

تقوم هذه الطريقة على الصوم لمدة 16 ساعة متتالية، بعدها يتناول الطعام خلال فترة 8 ساعات، فعلى سبيل المثال، إذا تناول الفرد وجبات الطعام من الساعة 10 صباحاً حتى 6 مساءً،  يتوقف عند الساعة السادسة مساءً لتبدأ عملية الصوم حتى العاشرة صباحاً في اليوم التالي.


الطريقة الثانية 20:4:

تعتمد هذه الطريقة على الصوم 20 ساعة متتالية وتناول وجبات الطعام خلال 4 ساعات فقط.


الطريقة الثالثة  3:5:

تقوم هذه الطريقة على الصوم يومين متباعدين في الأسبوع والحد فيهما من تناول الكالوري بين 500 و600 سعرة حرارية.


الطريقة الرابعة 36 ساعة:

تعتمد هذه الطريقة على تناول العشاء في اليوم الأول والصوم في اليوم الثاني حتى صباح اليوم الثالث يمكنك تناول وجبة الفطور.

WhatsApp Image 2022-05-22 at 3.26.59 PM (1)
الصيام المتقطع 

WhatsApp Image 2022-05-22 at 3.26.59 PM
صيام متقطع 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022