leftlogo

عاش يا وحش!

الفرق بين «الدايت والكارب».. لازم تعرفه «لو قررت تروح الجيم»

A A A
دايت الدوبامين
دايت
هناك دائما مصطلحات خاصة بكل مجال، لا يعلمها إلا من كان في وسط هذا المجال، فهناك قاموس مصطلحات يجب أن تعرفها لو هتبدأ تمرين ودايت، ومن خلال "Food Today" نتعرف على تلك المصطلحات كما أوضحها جمال حسان، مدرب اللياقة البدنية، من خلال فيديو له عبر صفحته الخاصة على الفيس بوك.

قاموسك للتمرين والتغذية:


1- دايت:

أي نظام غذائي تسير عليه أيا كان هدفك سواء تخسيس أو بناء كتلة عضلية أو زيادة الوزن يسمى دايت، والدايت ليس معناها التخسيس فقط، كما يعتقد أغلب الكثير.

2- كارب:

اختصار للكربوهيدرات، وهي مصدر الطاقة للجسم؛ حتى يستطيع الجسم الاستمرار في الحياة والتمرين والأمور الحياتية، وينقسم إلى كارب بسيط وسريع الامتصاص، كما المتواجد في الخضروات والفاكهة، والكارب المعقد هو البطئ الامتصاص مثل الذي يتواجد في الخبز والأرز والمكرونة.

3- الدهون:

وكلمة الدهون كلمة مخيفة لمعظم الأشخاص، لكن الدهون لا غنى عنها في أي نظام غذائي متوازن العناصر الغذائية، لكن لابد أن تعرف أنواع الدهون، أولا الدهون المشبعة، وهي التي تتواجد في منتجات الألبان، ولا يوجد بها مشكلات طالما تؤكل بنسب معتدلة ونظام غذائي محسوب سعراته، ثانيا الدهون المتحولة، وهي زيوت الأكل وهذا النوع يجب التقليل منه قدر الإمكان، ثالثا الدهون غير المشبعة، أو المفيدة، مثل المتواجدة في الأسماك وزيت الزيتون وجوز الهند والمكسرات.

4- الألياف:

تتواجد الألياف في الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة مثل العدس والشوفان.

5- البروتينات:

ويوجد بروتينات حيوانية وبروتينات بناتية، والحيوانية موجودة في اللحوم والأسماك والألبان، والنباتية في البقوليات، مثل الفول والعدس.

6- المكملات:

وهي المكملات الغذائية، وهذه تكمل بها النسب الناقصة في النظام الغذائي، وتستخدم على حسب الغرض، زيادة وزن وكتلة عضلية أو خسارة وزن، وليس لها أضرار طالما تؤخذ بجرعات محسوبة، ويتناولها الرجال والنساء على حد سواء.

7- الهرمونات:

ومنها الطبيعي التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي عن طريقة الغدد، ومنها هرمون التستيسترون والاستروجين، ويعتمد عليها البعض بشكل خارجي، وهذا هو استخدام المحترفين ولا ينصح بها المبتدئين في رياضة كمال الأجسام.


دايت ورياضة


تناول الخضروات


أطعمة غنية بالألياف
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022