leftlogo

الكربوهيدرات مش دايما مضرة.. 5 علامات سلبية تؤكد نقصها فى جسمك

A A A
خضروات
خضروات ومكسرات منتوعة

لا شك أن الكربوهيدرات لها سمعة سيئة وسط الأنظمة الغذائية الصحية ولكن في الواقع، تحتوي على بعض الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها، فهي تغذي جسمك وتمنحك الطاقة ويمكن أن تساعد على إنقاص الوزن والحفاظ عليه، تعرف على جميع التفاصيل عن الكربوهيدرات وأنواعها وكيف لجسمك أن يعبر بنقص معدل الكربوهيدرات بداخله كما ذكرها موقع "The Healthy".
ليست كل الكربوهيدرات متساوية، فالكربوهيدرات البسيطة مثل تلك الموجودة في الدقيق المكرر والسكريات، والمشروبات المحلاة بالسكر والمقرمشات وبعض أنواع المكرونة، يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم وقد تزيد الالتهاب مع إضافة الوزن، لكن الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة توفر الألياف وهي ضرورية للصحة العامة.

كم عدد الكربوهيدرات التي تحتاجها؟
 خبز بالقمح والحبوب


توصي الإرشادات الغذائية بالحصول على حوالي 45 إلى 65% من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات، فإن كنت تأكل حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم، فهذا يعني أن ما بين 900 و1300 سعر حراري يجب أن يكون من الكربوهيدرات (حوالي 225 إلى 325 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا).
وإن لم تكن تمارس الرياضة كثيرًا فيمكنك تناول كمية أقل من الكربوهيدرات كما تقول أخصائية التغذية في دالاس "إيمي جودسون"، ويمكنك تتبع مدخولك اليومي عن طريق التحقق من محتوى الكربوهيدرات في الأطعمة المعلبة على ملصقات التغذية، فيُظهر الملصق إجمالي الكربوهيدرات والتي تشمل النشويات والألياف والسكريات الطبيعية والمضافة، وقد يحتوي الملصق أيضًا بشكل منفصل على إجمالي الألياف والسكر.

 

5 علامات تؤكد نقص الكربوهيدرات فى جسمك

1

مزاجك غير متزن
 شابان يشعران بتقلبات مزاجية


الجوع والغضب هو شيء يحدث بكثرة لمن يتبعون الأنظمة منخفضة الكربوهيدرات، لأنها تلعب دورًا في إنتاج مادة "السيروتونين" وهي مادة كيميائية تساعد على الشعور بالسعادة والتي تنتجها الدماغ، بالإضافة إلى ذلك في حال عدم وجود ما يكفي من الجلوكوز تتأثر وظائف الدماغ الأساسية ما يمكن أن يؤدي إلى الإحباط، وعندما تقلل من استهلاك الكربوهيدرات يمكن أن يجعلك ذلك شديد الانزعاج لأنك لا تحصل على سعرات حرارية كافية وسكر دمك منخفض.
تقول أخصائية التغذية في نيويورك "بوني تاوب ديكس": على الرغم من إن الكربوهيدرات تساعد على الشعور بالرضا وتهدئتك الا إنه لا يمكنك اللجوء إلى الأطعمة مثل المكرونة والجبن عندما تكون في حالة مزاجية سيئة، فيمكنك تناول التوت الذي يمكن أن يساعد أيضًا في مكافحة الصداع لأنه مرطب.

تصاب بالصداع
 امرأة تشعر بالصداع


دماغك يحتاج إلى الكربوهيدرات لإكمال وظائفه الحيوية، فينخفض مستوى السكر في الدم عند تقليل الكربوهيدرات، ونتيجة لذلك قد تصاب بالصداع بشكل متكرر، ويُعتبر الصداع العرضي أمرًا طبيعيًا ولكن قد تكون الإصابة به يوميًا علامة على أنك بحاجة إلى المزيد من الكربوهيدرات في يومك، وتوصي أخصائية التغذية في مدينة نيو يورك "إيمي جورين" بتناول وجبة خفيفة أو وجبة كل ثلاث إلى خمس ساعات، لأنه يساعد في منع انخفاض نسبة السكر في الدم والشعور بالجوع، فتوصي بتقطيع الخضروات مع صلصة الجواكامولي كوجبة خفيفة.

تشعر بالانتفاخ


إن كنت تقلل من الكربوهيدرات فستفقد الألياف، وقد يؤدي ذلك إلى الانتفاخ، فتأكد من شرب الكثير من الماء ما يساعد على نقل الفضلات من خلال أمعائك.. وتوصي "جورين" بالحصول على الكربوهيدرات من الفاكهة مثل الموز والتوت والكرز، ومن الخضروات النشوية مثل البطاطا الحلوة، ومن الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا وخبز الحبوب الكاملة.

الشعور بالمرض
 امرأة تشعر بالمرض


ربما سمعت عن "إنفلونزا الكيتو" إلا إنها ليست إنفلونزا حقيقية، هي تحدث عندما تصاب بأعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا إذا كنت تبدأ نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات مثل نظام كيتو الغذائي قد تصاب بالغثيان والدوخة والألم والالتهاب واضطراب المعدة والتعب والقيء، وقد تشعر أنك لا تستطيع النهوض من السرير أو حتى ارتداء الملابس، فيقول اخصائي التغذية في نيويورك "أليكس توروف" أن جسمك يتحول من استخدام الكربوهيدرات كوقود إلى استخدام الدهون كوقود.

مشكلة في التمرين
 شاب يمارس التمرينات الرياضية في صالة الألعاب الرياضية


قد تبدو التمارين التي اعتدت القيام بها بسهولة صعبة فجأة إذا قللت من الكربوهيدرات، فعندما لا تحتوي عضلاتك على ما يكفي من الجلوكوز، يجعلك ذلك تشعر بالخمول وتجد صعوبة في أداء التمرين، ولضمان حصولك على الطاقة الكافية لممارسة الرياضة تناول وجبات خفيفة قبل التمرين مليئة بالكربوهيدرات الصحية والبروتين.. وتقول جورين إن الكربوهيدرات تساعد في تقوية التمرين والبروتين يجعل الأحماض الأمينية متاحة لجسمك بحيث لا تكسر البروتين من عضلاتك، وعليك أن تهدف إلى الكربوهيدرات التي يسهل هضمها.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022