leftlogo

النظام الغذائي للجسم «الكيرفي والتفاحي».. أخصائية تغذية تكشف التفاصيل

A A A
تمارين للجسم الكيرفي
تمارين خاصة للجسم الكيرفي
هناك أشكال كثيرة متعارفة لدى الفتيات خاصة بالجسم، منها الكيرفي أو كمثري الشكل، ومنها الجسم التفاحي، والجسم العنيد، وجسم الساعة الرملية، ولكل جسم خصائصه المختلفة وله رعاية مختلفة أيضا في التغذية والرياضة، وفي السطور التالية توضح نورا الترهوني، أخصائية تغذية علاجية وتخسيس، شكل كل جسم ومواصفاته وطرق العناية به من خلال التغذية والتمرينات.

الجسم الكمثري أو الكيرفي:

قالت الترهوني، إن الجسم الكيرفي أو كمثري الشكل؛ هو الجسم الذي ‎تجتمع فيه الدهون في المنطقة السفلى من الجسم "الرجل والأرداف"، بينما تكون النحافة في المنطقة العليا من الجسم.

‎النظام الغذائى للجسم الكيرفي:

‎توضح الترهوني، أنه يجب على الجسم الكمثري تجنب المقالى والزبدة والمايونيز، ويكون التركيز على الدهون الصحية مثل: زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات.
وتنصح أخصائية التغدية أنه يجب ‎شرب المياه كثيرا على مدار اليوم، كما يجب تناول منتجات الألبان قليلة الدسم مثل: الجبن القريش والزبادي خالي الدسم، مع الإكثار من تناول الخضروات الطازجة والحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان والقمح الكامل بأنواعه.

وتشير الترهوني، أنه ينصح بتناول 4 حصص من البروتين "الدجاج  أو الأسماك" أسبوعيًا خلال وجبة الغداء. 

‎النظام الرياضي للجسم الكمثري:

‎تمارين النزول والصعود و"الإسكوات" وتمارين الشد والمقاومة، فكلما كان التركيز على الفخذ والأرداف هذا يجعلها بشكل متناسق دائما دون ترهل، ويكون التمرين بوزن خفيف أو بحبل المقاومة.

 «الجسم التفاحي» هو الشائع بين الكثير من الفتيات:

أكدت نورا، أن الجسم التفاحي هو الجسم الذي تكون فيه الدهون زائدة في منطقة الأجناب والبطن، لاسيما نحافة في منطقه الأرداف والفخذين ، ويحتاجون برنامجا غذائيا ورياضيا لتحسين شكل الجسم، وتتابع: إن غالبا ما يميل أكلهم للدسم والمملح مثل اللحوم والجبن والزبدة.

البرنامج الغذائي للجسم «التفاحي»:

تناولي منتجات الألبان قليلة الدسم مثل: الجبن القريش والزبادي خالي الدسم، مع الإكثار من تناول الخضروات الطازجة والحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان والقمح الكامل بأنواعه، وينصح بتناول 4 حصص من البروتين «الدجاج أو الأسماك» أسبوعيًا على وجبة الغداء، مع تقليل حصة اللحوم الحمراء وتكون كوجبة واحدة أسبوعيًا فقط.

الرياضة المناسبة للجسم التفاحي:

على أصحاب الجسم التفاحي الحرص على ممارسة رياضة الأيروبكس أو الرقص والهيلاهوب، وتمارين الوسط والبطن والمشي كثيرا، وصعود السلم، مع لعب "ابر بادي" مرتين في الأسبوع ـ ويكون التحميل بأوزان ثقيلة.

جسم البنات العنيد «الساعة الرملية»:

توضح الترهوني، إن الجسم العنيد -الساعة الرملية- تكون الدهون فيه مرتكزة في الصدر، والنحافة في منطقة الوسط، والسمنة بمنطقة الأرداف والأجناب؛ ويرجع هذا بسبب تناول الكربوهيدرات البسيطة مثل الحلويات الشرقية والبسكويت، لاسيما تناول النشويات: الأرز والمكرونة والخبز الأبيض بكثرة.

النظام الغذائي لجسم الساعة الرملية:


يجب على أصحاب جسم الساعة الرملية تناول البيض يوميا، والاعتدال في تناول البروتين الحيواني الدجاج والأسماك واللحوم منزوعة الدسم، وتناول كميات صغيرة من الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

النظام الرياضي للجسم العنيد:


التمارين الهوائية مثل المشي والعجل والجري ونط الحبل والسباحة والرقص، والشد والمقاومة لبناء العضلات ومنع الترهلات وشد الجسم .

جسم المثلث المقلوب:

أشارت نورا الترهوني، أن جسم المثلث المقلوب يعني الجسم الذي تتركز فيه الدهون في المنطقة العليا للجسم، ويعني الذراعين والصدر، ونحافة بمنطقة الأرداف والرجل.

النظام الرياضي لجسم المثلث المقلوب:

أصحاب جسم المثلث المقلوب يحتاجون الأهتمام بالمنطقة السفلى، فيجب أن تمرن مرتين أو 3 في الأسبوع، فتكون الفخذين والأرداف بتمارين المقاومة، لاسيما تمارين للوسط، وإسكوات وتمارين الرجل بالوزن، مع تجنب التمارين للذراع والصدر بوزن ثقيل فتكون المعادلة: تمارين هوائي + تمارين مقاومة + نظام غذائى = تحسين شكل الجسم.

woman-does-squat-exercise-with-dumbbells-poses-in-2022-05-03-22-47-08-utc
تمارين الإسكوات

young-caucasian-woman-stretching-before-running-f-2021-12-09-20-22-34-utc
تمارين خاصة بمنطقة البطن

ديد ليفت
تمارين المقاومة
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022