leftlogo

«انتبه لطعامك».. إليك أكلات مُنشطة لـ«الطاقة» وأخرى ضارة بـ«الجسم»

A A A
البيتزا الإيطالية
أكل يستنزف الطاقة

الغذاء هو وقود الجسم لمواصلة الأنشطة اليومية التي يقوم بها، لكن هل يمكن للأطعمة أن تستنزف طاقتك؟!، بعض الأشياء التي تتناولها قد تأتي بنتائج عكسية وتحطم طاقتك بعد فترة طويلة، هنا سوف نتعرف على بعض الأطعمة التي يمكن لها أن تستنزف أو تعطيك الطاقة ـ وفقا لموقع WebMD.

أطعمة تشعرك بالخمول الجسدي:

تعتبر الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في المكرونة والخبز الأبيض والبسكويت والحلوى والأطعمة المصنوعة من السكر أو الدقيق الأبيض المكرر، أطعمة لا تحتوي على الكثير من الألياف، وهذا يسمح للسكر بالوصول إلى مجرى الدم بسرعة كبيرة وقد تحصل على قدرة كبيرة من لطاقة المؤقته، ولكن عندما ينخفض سكر بالدم مرة أخرى قد تشعر بالخمول الدائم.

تناول الحبوب تجعل طاقتك تستمر لفترة أطول:

ويعتبر الأرز البني والشعير ودقيق الشوفان والقمح، من الأطعمة الغنية بالمزيد من الألياف، مما يجعل طاقتك تستمر لفترة أطول، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الأطعمة مليئة بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لك.

المشروبات السكرية تمنحك الطاقة المؤقته:

وتحتوي المشروبات الغازية والعصائر المصنعة على نسبة عالية من السكر، لذا قد تحصل على بعض النشاط والطاقة المؤقتة بعد رشفة واحدة، ولكن ليس لفترة طويلة، تمامًا كما هو الحال مع الأطعمة السكرية، ومع كثرة تناول بعض هذه المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين أيضًا، لا تستطيع النوم جيدًا في ليلتك فهذا يعني أنك ستصبح منهكاً وغير نشيط غدًا.

الماء ضروري ومهم لجسم نشيط:

الماء لن يمنحك الطاقة اللازمة لجسمك، لأن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية، ولكن إذا لم تشرب كمية كافية منه فقد تشعر بالتعب، اجعل المياه مشروبك المفضل في الوجبات وطوال اليوم، وأضف بعضًا من الليمون أو أي فاكهة أخرى إذا كان ذلك يساعدك على شرب كمية كافية منها.

القهوة قبل النوم بـ6 ساعات:

قد تشعر بكمية كبيرة من الطاقة عندما تبدأ يومك بفنجان من القهوة أو الشاي، ذلك لأن الكافيين يحتوي على مواد كيميائية تجعلك أكثر يقظة، ولكن إذا كنت تشرب أكثر من بضعة أكواب أو تشربها قبل موعد النوم فقد تواجه صعوبة في النوم، وهذا يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب في اليوم التالي حتى تحصل على الكافيين، إذا كنت تواجه مشكلة في النوم فانتقل إلى خيار خالٍ من الكافيين قبل 6 ساعات على الأقل من النوم.

الأطعمة المقلية تستنزف طاقتك:

قد تشعر بالنعاس أثناء النهار أو بعد الوجبة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون، ويشمل تلك الوجبات المطبوخة في الكثير من الزيت، فالأطعمة المقلية ليست مجرد استنزاف للطاقة فهي أيضاً تضر بقلبك إذا كنت تأكل منها بكثرة، لذا يوصي الخبراء بتجنب هذا النوع الضار من الطعام.

الشوكولاتة الدارك

 تتفوق الشوكولاتة الدارك على شوكولاتة الحليب لأنك تحصل منها على نسبة أعلى من الكاكاو الصحي للقلب الذي تأتي منه الشوكولاتة.

1800ss_getty_rf_fried_food
الطعام المقلي


1800ss_getty_rf_woman_drinking_glass_of_water
الماء


1800ss_getty_rf_dark_chocolate
الشوكلاتة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022