leftlogo

بعد الفطار بلاش «شاي» واشرب «الماتشا».. يقي من «السرطان» وخطير «لإنقاص الوزن»

A A A
فوائد شاي الماتشا
شاي الماتشا

تعددت الأقاويل حول أفضل مشروب يمكن تناوله بعد الأنتهاء من وجبة الإفطار، فمنهم من قال أن العصائر أفضل المشروبات بعد الإفطار، وهناك من قال الكركدية وآخرين أكدوا على التمر الهندي، ولكن الحقيقة أن المشروب الأفضل بعد الإفطار هو شاي «الماتشا»، ولأن الماتشا قد يكون مشروب غير تقليدي لكثير من الناس، إليك كل ما تريد معرفته عن المشروب ومما يتكون وما انسب وقت لشُرب الماتشا وفوائده، حسب ما نشره موقع Healthline، وذكرته الدكتورة نورهان قنديل خبيرة التغذية على صفحتها بمواقع التواصل الاجتماعي. 


ما هو شاي الماتشا؟ 

هو شاي أخضر مسحوق بشكلٍ دقيق، ويُعدّ من أجود أنواع الشّاي الياباني وأكثرها شيوعًا في اليابان، يستخدم بشكل خاص في طقوس الشاي اليابانية مع بعض الحلويات، وفي العُصور الحديثة صار يُستخدم مسحوق الماتشا من أجل إضافة النّكهة، ويتم تحضير الماتشا عن طريق وضعها في الماء الساخن وشربها معًا، ويتم تحضير شاي الماتشا من نفس شجرة الشاي الأخضر، إلا أنه يتم زرعها في الظل. 


فوائد الماتشا العديدة لصحة الأنسان:

- تعزيز القدرات الذهنية 

يساعد وجود الحمض الأميني ليثانين في شاي الماتشا في زيادة الاسترخاء والراحة، وفي حال دمجه مع الكافيين الموجود أيضًا في شاي الماتشا، فإن ذلك من شأنه أن يساعد في زيادة اليقظة والقدرة على التركيز.

- الوقاية من السرطان 

يحتوي شاي الماتشا على مضادات أكسدة تدعى (Epigallocatechin-3-Gallate)، والتي لها دور في خفض خطر الإصابة بالسرطان والأورام المختلفة، حيث وُجد أن هذه المضادات تعمل على منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم. 

- يعمل على انقاص الوزن 

إن خفض الوزن هو أحد فوائد شاي الماتشا المرغوبة من معظم الأشخاص الذين يشربونه، وآلية عمل شاي الماتشا هي تسريع عملية التمثيل الغذائي مما يزيد من استهلاك الطاقة ويتبعها نقصان في الوزن. 

- نصائح يجب اتباعها عند تناول شاي الماتشا: 

-لا ينصح بتناول الماتشا على الريق أو معدة فارغة لمنع أي اضطرابات للمعدة. 
-لا ينصح بتناولها مع الأكل كي لا يتأثر جسمك بامتصاص فيتامين ب. 
-ينصح بتناولها بعد الأكل بساعة على الأقل لأنها تساعد في عملية الهضم. 
-لا تتردد من تناول الماتشا بين الوجبات لأنها لا تؤثر على امتصاص الحديد. 
-إذا كنت من الأشخاص الرياضية، يفضل شرب الماتشا قبل التمارين بساعة على الأقل لأنها بتزود القدرة على حرق السعرات بنسبة 43%. 
-يفضل تناول الماتشا قبل النوم بساعتين حتى لا يتأثر جودة نومك بالرغم من نسبة الكافيين القليلة إلا أنها يمكنها أن تؤثر على جودة نومك.


ماتش
مسحوق الماتشا 

ماتشااا
شاي الماتشا 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022