leftlogo

بعد تريند "دكتور الكركمين".. تعرف على أضرار الكركم

A A A
الكركم
كركم

خلال الأيام الماضية، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تريند جديد عن مادة الكركمين وهي المكون الأساسي للكركم، حيث اشتهر أحد الأطباء بالدعوة إليها لعلاج العديد من الأمراض حتى أنه ادعى قدرة الكركمين على علاج الالتهابات والسرطان، لكن كانت النتيجة أن أحد مريضاته أصيبت بأعراض جسمانية بالغة. 


كركم
بينما يعتبر الكركم عشبًا رائعًا له فوائد صحية مدهشة، فهو أيضًا قوي جدًا ويمكن أن يؤدي إلى اختلال توازن الجسم بشدة في حالة الإفراط في استخدامه، دعونا نلقي نظرة على بعض سلبيات الكركم المحتملة ـ وفقا لموقع Honest Pros Cons.

1- اضطراب المعدة:
من المعروف أن الكركم يسخن جسمك ما قد يؤدي إلى آلام في البطن وتشنجات، قد يعاني بعض الأشخاص من الغثيان والإسهال وضيق خفيف في المعدة، خاصة عند تناول كميات كبيرة لفترات طويلة.

2- ترقق الدم "سيولة في الدم":
الكركم مسئول عن ترقق الدم، كما يجعلك الكركم تنزف بسهولة أكبر، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم مثلا تجنب تناول جرعات كبيرة من الكركم.


كركم
3- خطر الإصابة بحصوات الكلى:
يحتوي الكركم على أُكسالات التي يمكن أن تشكل حصوات أكسالات الكالسيوم في الكلى، والتي تصادف أن تكون أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا، لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى تجنب الكركم.

4- رد فعل تحسسي:
قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الكركم، لذلك من الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية أولًا قد يتسبب في حدوث طفح جلدي وتفشي المرض وحتى ضيق التنفس، يمكن أن تحدث تفاعلات الحساسية لدى بعض الأشخاص إذا تم تناوله أو لامس الجلد.

 
5- نقص الحديد:

بودرة الكركم

 يمكن أن يؤدي إضافة الكثير من الكركم إلى نظامك الغذائي إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص الحديد، لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد الحرص على عدم إضافة الكثير من الكركم في وجباتهم اليومية.

أما موقع Cookist فقد سرد العديد من الأضرار الجانبية المحتملة للكركم منها:


كركم
1- التأثير على خصوبة الرجال:
إذا تناول الرجال كميات كبيرة من مكملات الكركم، فقد يؤثر ذلك على مستويات هرمون التستوستيرون لديهم ويقلل من حركة الحيوانات المنوية، مما قد يؤدي إلى العقم.

2- لا تتناوله قبل العملية الجراحية:
إذا كنت ستخضع لعملية جراحية، فتجنب الكركم لمدة أسبوع إلى أسبوعين قبل الجراحة. هذا بسبب ميل الكركم إلى تثبيط تخثر الدم.

3- الغثيان والإسهال:
من الأعراض المصاحبة للكركم، وذلك لأن الكركمين في الكركم يمكن أن يسبب تهيجًا في الجهاز الهضمي. حتى الجرعات المنخفضة يمكن أن تسبب الغثيان لدى بعض الناس، لذلك إذا لاحظت أي أعراض بعد تناول الكركم، فتوقف عن استخدامه.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022