leftlogo

بنعمل إبه غلط بعد الأكل؟ .. 6 عادات تجنبهم بعد تناول الطعام مباشرة

A A A
أكل
عادات خاطئة في الأكل يجب تجنبها

يعاني العديد من الأشخاص بمختلف الأعمار، من بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، تتمثل في عسر الهضم، الإمساك، الغازات وألم المعدة، ويعود ذلك غالبًا إلى بعض العادات الغذائية الخاطئة، التي يتم ممارستها دون على بمخاطرها.

 

وفيما يلي أهم العادات التي يجب تجنبها بعد الأكل، للحفاظ على الصحة والنشاط:


1- شرب الشاي:



من أكثر العادات الخاطئة المنتشرة بشكل كبير، فأوراق الشاي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض التي تؤثر على البروتينات المتناولة خلال اليوم، فتصبح جافة وصعبة الهضم، كما يؤدي الشاي إلى تكسير جزيئات الحديد في الجسم.

2- إرخاء حزام السروال بعد الأكل:

تؤدي هذه العادة إلى ارتخاء عضلات البطن، فيحدث الانتفاخ على المدى الطويل، كما أن من شأنها أن تتسبب في التواء الأمعاء، وبالتالي يحدث صعوبة في الهضم.

3- تناول الفواكه بعد الطعام مباشرة:



أغلب الفواكه تمر من المعدة إلى الأمعاء خلال 20 دقيق من تناول الطعام، وقد تعلق الفواكه المتناولة خلال الطعام أو بعده في المعدة، بين محتويات الأطعمة المختلفة، ما يصعب وصولها إلى الأمعاء في الوقت المناسب، فتفسد او تهلك في المعدة، لذلك يفضل تناولها صباحًا أو قبل الأكل على معدة فارغة، ليستطيع الجسم استخدام أفضل المواد الغذائية الموجودة بها.

4- السباحة والاستحمام:

تؤدي هذه الأنشطة إلى زيادة تدفق الدم في الأطراف العلوية والسفلية، وبالتالي ضعفه في منطقة البطن، ما يؤدي إلى عسر الهضم، كذلك المشي والحركة الكثيرة بعد الأكل يؤديان إلى نفس النتيجة.

5- النوم:



تناول الطعام والنوم مباشرة بعده، سيؤدي إلى تراكم الدهون في البطن وظهور الكرش، كما أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى والالتهابات المعوية.

6- التدخين:

بالإضافة إلى أضرار التدخين المعروفة والخطيرة، فتدخين سيجارة بعد الأكل يعادل عشر سجائر، كما أنه يكسر العناصر الغذائية فلا يستفيد منها الجسم.

نصائح للأكل بطريقة صحية سليمة:

 

 

- يفضل تقسيم الوجبات الرئيسية إلى خمس أو ست وجبات على مدار اليوم، وذلك يقي من والإصابة بعسر الهضم  ومشاكل الجهاز الهضمي.
- الاسترخاء وتجنب مسببات القلق والتوتر، فذلك من شأنه زيادة إفراز الأحماض في المعدة، ويؤثر على عملية الهضم.
- الجلوس والراحة لمدة نصف ساعة بعد تناول الطعام.
- مضغ الطاعم جيدًا حتى يسهل هضمه.
- تناول الأطعمة المتوازنة التي تحتوي كافة العناصر الغذائية، وتقليل الدهون والسكريات.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022