leftlogo

شوكولاتة صحية

تحسن البشرة ووظائف المخ.. تعرف على فوائد الشوكولاتة الداكنة

A A A
milk-chocolate-market
شوكولاتة داكنة

الشوكولاتة ليست دائمًا ضارة وتسبب السمنة ـ كما يشاع عنها، فالشوكولاتة الداكنة عالية الجودة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، تكون مليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تؤثر إيجابًا على صحتك، فهي أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي يمكنك العثور عليها، بالإضافة إلى قدرتها على تحسين صحتك وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، تعرف على فوائد الشوكولاتة الداكنة كما ذكرها موقع "Healthline".

الشوكولاتة الداكنة مغذية بشكل لا يصدق

 


تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية مناسبة من الألياف القابلة للذوبان، بالإضافة إلى أنها محملة بالمعادن، وإن 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة بنسبة 70-85٪ كاكاو تحتوي على:
11 جرامًا من الألياف، و67% من القيمة اليومية للحديد، 58% من الاحتياج اليومي للمغنيسيوم، 89% من الاحتياج اليومي اليومي للنحاس، 98% من الاحتياج اليومي اليومي للمنجنيز، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم.

 

على الرغم من هذه الفوائد، إلا أن 100 جرام من الشوكولاتة هي كمية كبيرة إلى حد ما وليست شيئًا يجب ألا تتناوله يوميًا، وتأتي هذه العناصر الغذائية أيضًا مع 600 سعرة حرارية وكميات معتدلة من السكر، لاسيما احتوائها على الأحماض الدهنية، ولأن الدهون في الأغلب تتكون من حمض "الأوليك" وحمض البالمتيك وهي دهون صحية للقلب توجد أيضًا في زيت الزيتون، لهذا السبب يجب تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال، لفوائدها الكثيرة على الصحة.


مصدر قوي لمضادات الأكسدة

 


تعتبر الشوكولاتة الداكنة مليئة بالمركبات العضوية النشطة بيولوجيًا، والتي تعمل كمضادات للأكسدة، وتشمل هذه البوليفينول والفلافانول ومضادات الاكسدة وغيرها، بالإضافة إلى أن أظهرت إحدى الدراسات أن الكاكاو والشوكولاتة الداكنة لهما نشاطًا مضادًا للأكسدة وبوليفينول وفلافانول أكثر من أي فاكهة أخرى تم اختبارها.

تُحسن تدفق الدم وتخفض ضغطه


تحفز مركبات "الفلافانول" الموجودة في الشوكولاتة الداكنة بطانة الشرايين لإنتاج أكسيد النيتريك، الذي تتمثل إحدى وظائفه في إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

تُقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

 


تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لأن المركبات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة شديدة الحماية من أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة، الذي من المفترض أن يتسبب في انخفاض نسبة الكوليسترول في الشرايين على المدى الطويل، وأظهرت دراسة أجريت على 470 رجلاً أكبر سناً، فوجد أن الكاكاو يقلل من خطر الوفاة من أمراض القلب بنسبة 50%، وكشفت دراسة أخرى أن تناول الشوكولاتة الداكنة أكثر من خمس مرات في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 57%.


تحمي بشرتك من أشعة الشمس

 


تعد المركبات النشطة بيولوجيًا في الشوكولاتة الداكنة مفيدة أيضًا لبشرتك، فيمكن أن تحمي "الفلافانول" من أضرار أشعة الشمس وتحسن تدفق الدم إلى الجلد وتزيد من ترطيب البشرة.

 

وكشفت إحدى الدراسات التي أجريت على 30 شخصًا، تضاعف "MED" بعد تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الفلافانول لمدة 12 أسبوعًا
فإذا كنت تخطط لقضاء إجازة على الشاطئ، ففكر في الاستمتاع ببعض الشوكولاتة الداكنة الإضافية في الأسابيع والأشهر السابقة قبل الرحلة، لكن استشر طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية قبل التخلي عن روتينك المعتاد للعناية بالبشرة لصالح المزيد من الشوكولاتة الداكنة.

تُحسن وظائف المخ


أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على متطوعين أصحاء، أن تناول نسبة عالية من الكاكاو المليء بالفلافانول لمدة 5 أيام يحسن تدفق الدم إلى الدماغ، وقد يحسن الكاكاو الطلاقة اللفظية والوظيفة الإدراكية بشكل ملحوظ لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف.


بالإضافة إلى ذلك أنه يحتوي على مواد منبهة مثل الكافيين والثيوبرومين، والتي قد تكون سببًا رئيسيًا في قدرتها على تحسين وظائف المخ على المدى القصير.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022