leftlogo

تخيل ممكن تخس في الشتا.. طبيب تغذية يقدم الروشتة الكاملة

A A A
زيادة الحرق في الشتاء
زيادة الحرق في فصل الشتاء

يوجد سبب جديد لتحب الشتاء من أجله؛ وهو أن معدل الحرق في جسمك يكون أعلى بكثير عن معدلاته في فصل الصيف، ومن الممكن أن يكون فصل الشتاء موسمًا مناسبًا لفقدان الوزن، وليس لاكتسابه ـ كما يعتقد البعض، وتقول دكتورة يارا النواوي، أخصائية التغذية، إن هناك مقولة في علم التغذية وهي: "تاكل أكتر تخس أسرع"!، فماذا تقصد؟!


متى يرتفع معدل حرق الدهون بالجسم؟

 


تقول الدكتورة يارا النواوي، إن معدل حرق الدهون في فصل الشتاء يكون أعلى من فصل الصيف، لأن مع انخفاض درجة حرارة الطقس يسعى الجسم جاهدًا إلى الحفاظ على درجة حرارته قدر المستطاع، فيقوم بحرق الدهون المتراكمة به، للشعور بالدفء، وبالتالي يحدث فقدان الوزن.

أذن ما السبب في زيادة الوزن في الشتاء؟

 


وعلى الرغم من ارتفاع معدل حرق الدهون نتيجة انخفاض برودة الطقس، أكد موقع "Eatthis"، أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في فصل الشتاء، وذلك للأسباب التالية، النوم لفترات طويلة، حيث يعتاد بعض الأشخاص على الخلود إلى الراحة والنوم لفترات طويلة في فصل الشتاء، وذلك لانخفاض درجة حرارة المناخ، الأمر الذي يجبرهم على المكوث في المنزل، لأن برودة الطقس تحفز الجسم على إفراز هرمون "الميلاتونين" المسئول عن الشعور بالنعاس، ومع قلة الحركة قد يزداد الوزن، خاصةً عند تناول الأطعمة قبل النوم مباشرةً.


الخمول والكسل سبب من أسباب زيادة الوزن

 

يعاني بعض الأشخاص من الخمول والكسل، فيفضلون البقاء في المنزل أمام الشاشات الإلكترونية، مثل التليفزيون، ومع الإفراط في تناول الطعام دون ممارسة الرياضة، يكتسب الجسم وزنًا زائدًا.


تناول الطعام للشعور بالدفء

 

تقل درجة حرارة الجسم في فصل الشتاء، وذلك لبرودة الطقس، الأمر الذي يدفع بعض الأشخاص إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، خاصةً الحلويات والمكرونة، للشعور بالدفء.

عدم شرب الماء بكميات كافية

لا يهتم بعض الأشخاص اهتمامًا كبيرًا في فصل الشتاء بتناول المياه، فيقوم الجسم بإرسال إشارات إلى الدماغ، يفسرها المخ على أن الشعور بالعطش يعني أن الشخص يتضور جوعًا، ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022