leftlogo

تعرف إيه العلاقة بين مناعتك ووزنك؟.. خبيرة تغذية توضح التفاصيل

A A A
immune system
رجل يرتدي الماسك

الوزن الزائد ليس مجرد كابوس يعاني منه صاحبه، وليس عرضًا قد ينتهي من تلقاء نفسه، هو أيضًا مشكلة كبيرة قد تكون أسوأ مشاكل حياتك، حيث يتعرض أحيانًا صاحب الوزن الزائد إلى كثير من التنمر مما يؤثر على نفسيته وصحته، ومن ضمن الآثار الجانبية التي قد تسببها السمنة هو نقص المناعة، ولكن ما علاقة المناعة بالوزن؟، وإليكم في السطور التالية معلومات عن علاقة وزن الإنسان بجهازه المناعي كما نشرته خبيرة التغذية "أمنية شيرين" على صفحتها بموقع فيسبوك.


إيه علاقة الوزن بالجهاز المناعي؟

أكدت الدكتورة أمنية شيرين أن هناك دراسات كثيرة توضح أهمية الغذاء وأسلوب الحياة في الجهاز المناعي للإنسان، وكل ما كان النظام الغذائي مليء بالألياف ومضادات الأكسدة، وغني بعناصر غذائية مثل الحديد والنحاس والزنك والسيلينيوم ومجموعة فيتامين A، B ، C ، E، فإنه يساعد في رفع المناعة، ولكن إذا كان نظامك الغذائي غني بالسكريات والدهون المهدرجة والمشبعة أو عدد سعرات حرارية زائدة عن احتياجك، فإن نسبة المناعة ستقل في جسمك بالإضافة إلى زيادة كبيرة في الوزن وليس فقط زيادة الوزن ولكن أيضًا ترتفع نسبة سكر الدم وهو ما يؤثر على الخلايا المناعية. 


البروتين وأهميته للمناعة

أكدت الدراسات أن البروتين من أهم العناصر اللازمة للمناعة وإذا نقص نسبة البروتين في الجسم، سيؤثر على عمل الخلايا المناعية بشكل ملحوظ، وأكدت الدكتورة أمنية أن البروتين النباتي أو الحيواني كلاهما لهم دور في تحسين عمل الخلايا المناعية. 


أطعمة تحسن من الجهاز المناعي

 

1- الثوم:

يُعرف الثوم بقدرته على مكافحة العدوى، ومحاربة الفيروسات، والبكتيريا، ويبدو أن خصائص تعزيز الثوم في جهاز المناعة تأتي من التركيز المكيف للمركبات المحتوية على الكبريت، مثل الأليسين (Allicin).

 

2- الحمضيات:

تتميز الحمضيات بكونها غنية بفيتامين ج (Vitamin C)، وهي التي تتضمن كل من الجريب فروت، والبرتقال، واليوسفي، والليمون ومن المعروف أن فيتامين ج يساعد على تقوية جهاز المناعة، ولأن أجسامنا لا تنتج أوتخزن فيتامين ج، عندها لا بدّ من تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين بشكل يوميّ من أجل الحفاظ على صحة الجسم.


3- البروكلي والسبانخ:

البروكلي يُعد غنيًا بالفيتامينات والمعادن، خاصة؛ فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ه (Vitamin E)، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة الأخرى والألياف، وهو واحد من الخُضر الأكثر صحةً للجسم، أما بالنسبة إلى السبانخ؛ فهي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين (Beta carotene)، والتي قد تزيد من قدرة مكافحة العدوى في جهاز المناعة لديك.

4- الزنجبيل:

قد يساعد الزنجبيل على تقليل الالتهابات، مثل التهاب الحلق وأمراض الالتهابات الأخرى، وقد يساعد الزنجبيل أيضًا في تخفيف الغثيان، بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد الزنجبيل أيضًا في تخفيف الألم المزمن وقد يمتلك خصائص خفض الكوليسترول. 

زنجبيل
زنجبيل 

سبانخ
سبانخ

vit

حمضيات 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022