leftlogo

تعرف على الفوائد الصحية للفلفل الحار «الشطة» منها إنقاص الوزن ومفيد للمعدة

A A A
الفلفل الحار
الفلفل الحار
الفلفل الحار أو الشطة كما نطلق عليه في مصر، بالتأكيد جميعنا نستخدمه جربه يومًا ما في الأكلات أو بعض المشروبات المحببة لدى الكثير، ومنا من يدمن تناول تلك الأكلات بهذه النكهة الحارة والبعض يتجنبها كان لطعمها الحار أو خوفا من أعراضها لدى بعض الأفراد، لكن هل تعلم أن الفلفل الحار يحتوي على قدر هائل من الخصائص الطبية المفيدة؟!، ومن خلال السطور التالية في "Food Today" نتعرف على الفوائد الصحية لتناول الفلفل الحار ـ وفقا لموقع motleyhealth.

ما هو الفلفل الحار "الشطة"؟

الفلفل الحار، هو أحد ثمار نبات الفلفل الحار المعروف بطعمه الحار، فهو يستخدم بشكل أساسي كتوابل ويمكن استخدامه طازجا أو مطبوخا أو مجففا أو حتى مسحوقا، فيعتبر من أشهر التوابل الشعبية في جميع أنحاء العالم ومن المعروف أيضًا أن له خصائص طبية مفيدة، جعلت النكهة الحارة واللاذعة للفلفل الحار إضافة شهيرة للعديد من الأطباق حول العالم، لاسيما أنها محملة بالفيتامينات والمعادن ومختلف المركبات النباتية المفيدة، والكابسيسين مركب فعال موجود في الفلفل الحار المسئول عن الكثير من الفوائد، ويوجد أنواع مختلفة لا حصر لها من الفلفل الحار حول العالم ـ وهذا دليل على شعبيتها.

ما هو الكابسيسين؟

الكابسيسين هو المركب النباتي النشط بيولوجيًا الرئيسي في الفلفل الحار، وهو مسئول عن مذاقها القوي واللاذع وأيضا العديد من الفوائد الصحية لهذا النبات، ومن أهم فوائد الفلفل الحار ما يلي:

يعزز الفلفل الحار عملية التمثيل الغذائي فيقلل الوزن

وتعتبر أشهر وأقوى فوائد الفلفل الحار هي قدرته على تعزيز صحة الأمعاء ومساعدتك على إنقاص الوزن، فيمكن أن يعزز الفلفل الحار عملية التمثيل الغذائي لديك، ما يساعدك على تحسين معدل حرق الجسم للدهون، فيساعدك في كبح الرغبة الشديدة للأكل، وتناول الفلفل الحار ـ جنبًا إلى جنب ـ مع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة؛ يساعدك على إنقاص الوزن.

جيد لعلاج قرحة المعدة!.. هل تصدق؟

خلافًا للاعتقاد الشائع أن الفلفل الحار مضر للمعدة، لكن يعمل الفلفل الحار في الواقع كمضاد لتهيج المعدة، ما يعني أنه جيد لعلاج قرحة المعدة.

الفلفل الحار غني بمضادات الأكسدة

يعتبر مسحوق الفلفل الحار على وجه الخصوص غنيًا بمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى المفيدة في مكافحة اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الغازات المعوية واضطراب المعدة والإسهال.

يساعد الفلفل الحار في علاج الصداع النصفي

أظهرت الدراسات أن الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار فعال في علاج الصداع النصفي، ومن المعروف أن الكابسيسين يرتبط بمستقبلات الألم، وهي النهايات العصبية التي تشعر بالألم.

يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

يقدم الفلفل الحار أيضًا علاجًا طبيعيًا محتملًا ضد نمو السرطان، كما أظهرت دراسة أن الكابسيسين ومضادات الأكسدة الموجودة في الفلفل الحار يمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية في مرضى سرطان الدم وسرطان البروستاتا.

يحارب نزلات البرد والإنفلونزا والالتهابات الفطرية

يساعد البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة الموجودة في الفلفل الحار جهاز المناعة لديك، يمكن أن يساعدك ذلك على محاربة نزلات البرد والإنفلونزا والفيروسات الأخرى بشكل أفضل، يمكن أن تقلل بخاخات الأنف المحتوية على الكابسيسين الاحتقان، تؤدي الزيادة في درجة حرارة الجسم الناتجة عن الفلفل الحار إلى دفع جهاز المناعة إلى الاستجابة، ما يساعدك على محاربة الفيروسات.

chili-pepper-spices-2021-09-24-03-59-48-utc
أحد أهم البهارات حول العالم

spicy-food-above-view-2021-09-24-04-00-00-utc
فوائد الفلفل الحار "الشطة"

red-chili-pepper-2021-09-01-13-02-56-utc
قرون الفلفل الحار

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022