leftlogo

تعرف على الفوائد الصحية للكزبرة.. تناولها لحماية قلبك ومنع التهاب الأمعاء

A A A
الكزبرة
سيدة تشتري الكزبرة

لا يوجد شيء يمكن أن يضيف إشراقة على طبق مثل التوابل المناسبة كالكزبرة والتي تضيف للأكلات الطعم الشهي واللذيذ، وأقرت الثقافات المختلفة في جميع أنحاء العالم أن الكزبرة هي الأفضل، ويتم استخدام بذور النبات في كل شيء من المعجنات إلى الكاري.


وتعتبر الكزبرة من التوابل المستخدمة على نطاق واسع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ورغم أن نباتات الكزبرة صالحة للأكل تمامًا، لكن أوراقها وبذورها تستخدم بشكل شائع كأعشاب وتوابل، تُعرف بذور النبات عادةً باسم الكزبرة وتسمى الأوراق بالكزبرة في كلا الشكلين، توفر الكزبرة بعض الفوائد الصحية الرائعة سنعرفها ـ حسب ما جاء بموقع WebMD.

الفوائد الصحية للكزبرة على جسم الإنسان

توفر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة فوائد صحية كبيرة، فأوراق الكزبرة وبذورها مليئة بفيتامين ك الذي يلعب دورًا مهمًا في المساعدة على تجلط الدم.
كما يعمل فيتامين ك على تقوية عظامك وإصلاحها، مما يساعد على منع حدوث مشاكل مثل هشاشة العظام، بالإضافة إلى ذلك تشير الدلائل إلى أن فيتامين ك يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

- الكزبرة مليئة بمضادات الأكسدة

الكزبرة مليئة بمضادات الأكسدة المهمة لمحاربة الجذور الحرة في جسمك، فالجذور الحرة هي جزيئات أكسجين سائبة يمكنها إتلاف خلاياك ومن المحتمل أن تسبب السرطان وأمراض القلب، وتعمل المضادات للأكسد على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وحتى تقليل علامات الشيخوخة.

- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

للكزبرة تأثيرات متعددة يمكن أن تفيد صحة قلبك، وتعمل العشبة كمدر للبول، ويمكن أن تساعد في طرد الصوديوم الزائد من نظامك وتقليل ضغط الدم، وتشير الأبحاث المبكرة أيضًا إلى أن الكزبرة يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول الضار LDL، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وهو شكل من أشكال أمراض القلب.

- الكزبرة تقلل التهاب الأمعاء

تعمل عناصر الكزبرة الغذائية في تقليل الالتهاب في الجسم، وترتبط عادة الالتهابات بالعديد من الأمراض غير المريحة من السرطان إلى أمراض القلب، ولذلك تم ربط مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة بتقليل الالتهاب وبطء نمو الخلايا السرطانية في المختبر.

- انخفاض مستويات السكر في الدم

اثبتت الدراسات أن بذور الكزبرة تخفض نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ لدى مرضى السكري، كما أظهرت التجارب الحالية أن الكزبرة تساعد في تنشيط الإنزيمات التي تعمل على معالجة الجلوكوز في الدم بشكل فعال، ويستفيد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم من إضافة المزيد من الكزبرة إلى نظامهم الغذائي.

العناصر الغذائية للكزبرة:

تعتبر الكزبرة مصدرًا رائعًا لفيتامين أ الذي يساعد في تغذية شبكية العين والحفاظ على رطوبة عينيك ويساعد بشكل عام على حماية رؤيتك.
كما أن الكزبرة مليئة بفيتامين سي المهم لجهاز المناعة، لأن تناول ما يكفي من فيتامين سي في الحفاظ على خلايا الدم البيضاء في حالة جيدة ويساعد في امتصاص الحديد، ويلعب فيتامين ج أيضًا دورًا في التئام الجروح وإنتاج الكولاجين مما يساعد في الحفاظ على الجلد متماسكًا.


تعد الكزبرة أيضًا مصدرًا جيدًا لما يلي:

ـ فيتامين أ
ـ فيتامين سي
ـ فيتامين ك
ـ حديد
ـ الكالسيوم


تحتوي ملعقة صغيرة من أوراق الكزبرة المجففة على:

ـ السعرات الحرارية: 2
ـ البروتين: أقل من 1 جرام
ـ الدهون: أقل من 1 جرام
ـ الكربوهيدرات: أقل من 1 جرام
ـ الألياف: أقل من 1 جرام
ـ السكر: أقل من 1 جرام

coriander-2021-08-26-16-29-24-utcعشبة الكزبرة


natural-ground-coriander-2021-08-26-16-54-53-utcكزبرة ناشفة


coriander-and-seeds-2021-09-03-19-08-43-utc
الكزبرة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022