leftlogo

تناوله يوميًا.. فوائد لا تعرفها عن الشوفان

A A A
oats
شوفان - Oats

يُعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة التي تحتوي على فوائد كثيرة، وفي مُقابل ذلك هو لا يضُر الجسم إذا تناولته بكميات معقولة، ومثل هذه الأطعمة لا يجب أن يخلو منها روتينك اليومي، ويحتوي الشوفان على ألياف وفيتامينات مهمة للجسم، بالإضافة للعديد من المعادن المهمة مثل الحديد، الزنك، الماغنسيوم، اليود، الفوسفور، والكالسيوم، التي تتوفّر كلها في الشوفان.


إليك بعض من فوائد الشوفان المهمة لصحتك:

1- حماية القلب:

طبق من حبوب الشوفان الكاملة

الشوفان يحتوي على الكثير من الألياف المهمة للجسم، تلك الألياف سبب مهم في حماية القلب وتعزيز صحته، وبالتالي فإن تناول وجبات من الحبوب الكاملة للشوفان يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. 


2- مصدر للطاقة:

تناول وجبة من الشوفان على الفطار يوفر كمية كبيرة من الطاقة التي سوف تستمر معك خلال النهار، وسوف تساعدك على إنجاز نشاطاتك اليومية دون تعب، وذلك لأنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تُساعد علي انتظام مستوى السكر في الدم بجانب فيتامينات (ب) التي تُساعد علي إنتاج الطاقة.


3- الشعور بالشبع لفترة طويلة:

الشوفان

يُعد من الأكلات التي تجعلك تشعر بحالة من الشبع بعد تناولها وقد تدوم هذه الحالة لفترة طويلة، لأن الألياف الغذائية الموجودة فيه تعمل ثبات مستويات السكر في الدم وبالتالي لا تشعر بالجوع.
ولعل ذلك السبب في أن الكثير يتناولون أطباق الشوفان حتى يفقدوا أوزانهم، الشوفان حقًا يُسبب حالة من الشبع لكن تناول كميات كثيرة منه غير منضبطة من الممكن أن يُزيد الوزن، لذلك إذا كنت تتناول حبوب الشوفان من أجل فقدان الوزن فتناول كميات منتظمة ومعقولة منه واحسب سعراته ضمن سعراتك اليومية.


4- مصدر مهم للبروتين:

شوفان بالفواكه واللبن

الشوفان من أهم أمثلة البروتين النباتي التي لا يجب أن نغفل عنها، سواء كنت شخصًا نباتيًا أم لا، فالشوفان فيه كميات من البروتين التي يحتاجها الجسم لذلك لا تحرم عضلاتك من هذا البروتين، الشوفان أيضًا على رأس أولويات النباتيين الذين يمتنعون عن تناول اللحوم والفرخ لتعويض البروتين الموجود فيهم.
للشوفان فوائد أخرى خاصة بانضباط مستوى السكر في الدم، وعلاج الإمساك وتعب القولون، بالإضافة لأهميته للمرأة في فترة الحمل وللطفل أيضًا لأنه يحتوي على "حمض الفوليك"، الذي يُعزز من صحة المرأة والجنين.
لا يُمكن أن تتخيل أن فوائد الشوفان سوف تصل للرئة، وأنه يُنصح به لعلاج حالات الربو خاصة لدى الأطفال وكبار السن.

ممكن تاكل الشوفان بإيه؟

إذا كُنت من محبي الشوفان فأمامك أكثر من طريقة جديدة يُمكنك تحضيره بها، أما إذا كنت ممن لا يُحبون تناوله فهُناك أكثر من طريقة مختلفة تستطيع أن تجعلك تُحبه أكثر.


1- الشوفان بالفواكه:

شوفان بالمكسرات والفواكه

مع قطع الفاكهة يُمكنك خلطها بحبوب الشوفان الكاملة وتناولها كـ"فروت سلاد".


2- الشوفان باللبن:

شوفان باللبن

طريقة تقليدية لتناول الشوفان لكنها مُفضلة للكثيرين، يُمكنك استخدام اللبن الساخن أو البارد حسب الرغبة.


3- بسكويت أو خبز الشوفان

خبز الشوفان

يُمكنك تحضيره في المنزل بطريقة عمل بسيطة، أو شراؤه من أحد المحلات التي تُقدمه.

4- مع بذور الشيا:

مع الماء أو اللبن، وبذور الشيا، والشوفان، وبعض زبدة الفول السوداني لإضافة نكهة مختلفة، يُمكنك تحضير طبق صحي للغاية من الشوفان.

5- بان كيك شوفان:

يُمكنك استخدام الشوفان في تحضير بان كيك، واستخدام الموز أو الفراولة في التزيين.

6- الشوفان بالشوكولاتة:

يُمكنك تحضيره باللبن وبودرة الكاكاو وحبوب الشوفان أو الشيكولاتة الداكنة، فيصبح لذيذًا ومُختلفًا.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022