leftlogo

"جروبي" هكذا بدأت مطاعم "ولاد الذوات" في مصر..اعرف القصة الكاملة

A A A
جروبي
جروبي - Groppi
أسسه "جاكومو جروبي" ذو الأصول السويسرية على الطراز الفرنسي في ثمانينات القرن الماضي بعد الحرب العالمية الأولى مُعتمدًا على تقديم القهوة والحلويات بطرق مُختلفة وتقديم ما هو جديد، وأن يُصبح المكان ليس كمقهى فقط، بل مكانًا للحفلات الموسيقية والثقافية.

في أحد أفلامها، دعت سيدة القصر" فاتن حمامة " ضيوفها للعشاء قائلة: " اتفضلوا العشا كله من جروبي ".
هكذا كانت النظرة لجروبي منذ أول ظهوره، مكان مختلف وتجلس فيه علية القوم ويبتكر منتجات لم نعرفها من قبل، المارون جلاسية، والميل في، والاكليرك، حتى الآيس كريم جروبي هو أول من أدخله لمصر!

كيف بدأ جروبي؟

بداية جروبي كانت فرعين أساسيين في شارع طلعت حرب وشارع عدلى، بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، يقدم القهوة والحلويات وهناك مُتسع للحفلات الغنائية مع خدمة التوصيل إلى المنازل التي كانت وقتها ليست بالأمر السهل، وبدأت شهرته تزداد حتى أن الملك فاروق كان مُغرم بالقهوة والشكولاتة الخاصة بجروبي، كان أحيانًا يقصد المقهى ليتناول قهوته الصباحية، في فنجان صُنع خصيصًا له من الذهب، وكان يُهادى ملوك أوروبا بشكولاته جروبي المميزة التي نالت إعجابه ولم يكن لها مثيل، إلا في جروبي.


كم مرة سمعت عن آيس كريم " كيمو "؟

" كيمو " الذي حقق نجاحات مذهلة ومازال يكتسح الأسواق العربية وليست المصرية فقط حتي الآن، هو بالأصل فكرة وتنفيذ جروبي، ثم اشترت شركة Nestlé العلامة التجارية من جروبي الذي يُعد أول من أدخل الآيس كريم لمصر.

أصل الآيس كريم والكريم شانتيه والإكلير في مصر

المقهي تأسس على يد " جاكومو جروبي" الذي أحدث طفرة وقتها، فلم يكن يكتفي بالقهوة والحلويات المميزة، كان " جروبي" يقيم الحفلات الغنائية ويعرض عدد من الأفلام السينمائية في الحديقة الخاصة به، كما أن بعض أنواع الحلوى كـ"الكريم شانتيه" و "الميل في"، و"الإكلير"، كان جروبي أول من يقدمها في ذلك الوقت.
تولّى ابنه " اكيلّي" إدارة جروبي وأسس أيضاً " كافيه الأمريكين" في منطقة وسط البلد ليستهدف الطبقات الغير قادرة علي الذهاب لجروبي، مثل الموظفين والطلبة، لكن أيضا لم تختفي اللمسة الجمالية والثقافية فكل من الأمريكين و جروبي حتي الآن من أعرق الكافيهات في وسط البلد.
توفي أكيلّي ليقوم شقيقه مع ابن شقيقته بادارة الأعمال فترة من الوقت مُتبعين نفس الخُطي التى سار عليها المكان، إلي أن تم بيعه للشركة العربية للأغذية عام 1981 لترحل عائلة جروبي عن مصر ويظل الكافيه علامة من علامات القاهرة محتفظًا ببعض الأثاث القديم، لكن الجاردن الخاصة به تم تطويرها على الطراز الحديث.

الآن "جروبي" له فرع في منطقة روكسي أمام قصر الإتحادية، والفرع الآخر أحد فروعه في منطقة وسط البلد، والفرع الآخر تحت التجديد منذ سنوات تحت اشراف اللجنة القومية لتطوير القاهرة التراثية، لكنه لم يُفتتح بعد.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022