leftlogo

حافظ على نفسيته.. 10 نصائح من خبير تغذية لحماية طفلك من زيادة الوزن

A A A
أكل صحي
أكل صحي في طبق واحد

يدخل أغلبنا في دوامة الأكل غير الصحي مع نزول الأطفال للتمرينات وفي فترات المدرسة، ومع كل المحاولات العناء لتقديم الأكل الصحي، يقع بعضنا في فتنة الوجبات السريعة والاستسهال في الأصناف المقلية ـ لضيق الوقت، ويبقى الرعب الأكبر كيف نحافظ على أطفالنا أصحاء دون أن يزيد وزنهم في مراحلهم العمرية الأولى؟، خبير تغذية الرياضيين والأطفال، دكتور أمل إسماعيل، تخبرنا في "Food Today"  نصائحها الصحية للحفاظ على وزن الطفل بشكل آمن.


نصائح طبيب التغذية

الأكل الصحي والأكلات السريعة

1- من البداية، لابد وأن تخططين قبل بداية حملك، أن يحدث ذلك وأنتِ بوزن صحي، لأن ذلك سيقلل من فرص إصابة طفلك بزيادة في الوزن أو إصابنه بالسمنة المفرطة.
2- أرضعي طفلك رضاعة طبيعية مطلقة أول ٦ أشهر، ثم ابدئي إطعامه من أول يوم في شهره السابع ولا تتأخرين عن ذلك.
3- اختاري نوعية الأكل من اليوم الأول لغذاء طفلك مع اللبن الطبيعي، إلى أن يكبر ويشاركك الاختيار، واجعلي أغلب الأكل المعد له من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، والبروتين، ولا تسمعي نصائح الأمهات، التي تطعم أطفالهن البكسويت مع الشاي في الشهور الأولى ولا السيريلاك أو المعلبات، أكل البيت أضمن.

الخضروات والفاكهة المعدة في البيت أفضل من السيريلاك


4- اطبخي بالسمن البلدي وزيت الزيتون وجوز الهند وتجنبي تمامًا السمن النباتي الصناعي لأنه سبب رئيسي من أسباب السِمنة.
5- احرصى أن تعتادي أنتِ وأسرت على تناول كميات أقل في الطعام وابتعدي عن الـ  super-size  في الأحجام، وقسمي الطبق الواحد بين الخضار والبروتين.
6- وعي طفلك دائما بخطورة الأكل غير الصحي، خصوصًا الذي يحتوي على سكريات أكثر، أو تلك الأكلات التي تحتوى على دهون غير صحية ومواد حافظة، واطلعيه على أضرار ذلك من خلال المواقع الإلكترونية المختلفة وهو معكِ، وقد تكون تلك التوعية أيضًا إما بقصة أو صور.

علمي أطفالك أن الأكل الصحي ممتع


7- كوني دائمًا المثل الأعلى لطفلك، فقد أثبتت الدراسات أن أكبر تأثير على تصرفات الطفل يأتي من قناعاته التي اكتسبها من الأسرة أولا، ثم من البيئة المحيطه به، فالطفل الذي يكبر وسط أسرة، يعني أحد أفرادها من سمنة مفرطة وليس لديهم أي نية لتغيير نمط حياتهم وطريقة أكلهم، غالبا  ما يعاني اطفالهم مثلهم للأسف من السمنة أيضًا.
8- اشركي طفلك في رياضة وعوديه على الحركة والنشاط، لأن ذلك أفضل طريقة تحافظين بها على وزنه وتضمنين أن يكون قدر استطاعتك بصحه جسديه ونفسيه جيدة.


لا تحرمي طفلك فالممنوع مرغوب


9- إياكِ والحرمان الشديد الذي يضطرهم للتخلي عن كل النظم الغذائية السليمة، فقد يلجأ طفلك للأكل من وراءك لكل ما مُنع عنه، وسيكون دائمًا في حالة نهم للأكل خصوصًا غير الصحي، فالممنوع دائما مرغوب.
10- ولا تعودين أطفالك على الأكل أمام الشاشات، مهما كانت درجة تعوده.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022