leftlogo

«خايفة من زيادة الوزن بعد الـ 40».. خبيرة تغذية هتقولك إزاي تحافظي على الرشاقة

A A A
علامات التقدم بالسن
حلول التحكم في زيادة الوزن مع تقدم السن

تغيرات جذرية تطرأ على الشخص كلما زاد عمره سواء كان نضج عقلي أو جسدي، وبالتأكيد مع تقدم العُمر تحدث تغيرات لجسم الإنسان، وتبدأ التجاعيد في الظهور وكثير من النساء تخضع لعمليات جراحية لكي تتفادى هذه العلامات، ولكن التغيير الأكبر في شكلنا بعد سن الأربعين هو أجسامنا، فهل تعتقد أن شكل الجسم يتغير بعد سن الأربعين أو قد تشعر أن هناك زيادة في الوزن بشكل ملحوظ، والحقيقة أن هذا التغيير صحيح وعلمي كما ذكرته خبيرة التغذية أمنية شيرين على صفحتها في مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، والتي قدمت خلاله الحلول العملية والصحية للتعامل مع هذه الزيادة بشكل صحيح.


هل زيادة الوزن أمر طبيعي مع تقدم العمر؟! 


أكدت الدكتورة أمنية، أن الأجسام قد تتعرض لزيادة في الوزن مع تقدم السن وهو ما يعرف باسم " Sarcopenic obesity " وهذا يعتبر نوع من أنواع السمنة يقل فيها الكتلة العضلية ونسبة العضلات عمومًا ويرتفع فيها نسبة الدهون، وذلك يحدث بسبب أن الخلايا الدهنية تبدأ بفقدان قدرتها على التخلص من الدهون بمرور الزمن، وبالتالي تعمل على تخزينها بدلًا من التخلص منها.


أسباب زيادة الوزن بعد سن الأربعين؟! 


قالت خبيرة التغذية، إن هناك أسباب مختلفة وراء زيادة الوزن مع تقدم السن وأهمها
سوء التغذية، وقد يشعر الأشخاص مع كبر السن انهم في حاجة أكثر للسكريات والحلويات وليس في حاجة إلى فيتامينات ومعادن وذلك يؤثر بطريقة غير صحية على تغذيتهم، فيؤدي إلى زيادة الوزن. 

- قلة الحركة:


مع تقدم السن، يبدأ الأشخاص في تقليل الحركة اليومية وملازمة المنزل طوال الوقت، فبالتالي الحركة اليومية تقل بنسبة كبيرة ومعدل حرق الدهون يقل معها. 

- التهابات أو أمراض مزمنة:


 بالتحديد مرض السكر لأن شهية المريض تكون مفتوحة أكثر للحلويات، وبالتالي زيادة عدد السعرات الموجودة في الجسم وتخزين أكبر للدهون. 

-هرمونات الجسم:


مع تقدم العُمر، تبدأ هرمونات الجسم في التغير بشكل تدريجي ولكنه ملحوظ والتغير في الهرمونات قد يؤثر على نسبة الحرق ولذلك يبدأ جسم الإنسان في تخزين الدهون وزيادة في الوزن. 


 حلول التحكم في زيادة الوزن مع تقدم السن؟


- ضرورة التغذية الصحيحة:


  يجب الحرص على تناول الخضروات بكميات كبيرة والفاكهة بكميات معتدلة حتى يستطيع الجسم الاستفادة منهم ومن العناصر الغذائية الموجودة فيهم. 

- الاهتمام بالبروتين:

 يساعد البروتين الجسم في الشعور بالشبع لفترات طويلة وامتلاء المعدة طول اليوم، وبالتالي تقل عدد السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم. 

- الحرص على ممارسة الرياضة:  

ممارسة الرياضة من الحلول الفعالة جدًا لتقليل آثار تقدم السن وبالتحديد رياضات المقاومة ورفع الأثقال ولكن بطريقة معتدلة وليست شاقة حتى يستطيع الجسم من تكوين كتلة عضلية. 

- أوميجا 3 والدهون الصحية :

يُنصح بتناول الطعام الذي يحتوي على الأوميجا 3 سواء كانت في الأكل أو في المكملات الغذائية، كما أن الدهون الصحية من المكسرات والأفوكادو مهمة للجسم.


men
مسن يقيس نسبة السكر في الدم 



obesity
ممرضة تقيس خصر رجل مسن 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022