leftlogo

خبيرة التغذية "نورهان قنديل": لا تأكل هذه الأطعمة الـ 6 تحت أي ظروف

A A A
عزومة
صودا


أجريت الكثير من الأبحاث على بعض الأطعمة الموجودة بيننا وأثبتت الدراسات أنها مسرطنة. وظلت هذه الأطعمة عالقة ما بين إحتمالية سلامتها ووجود بعض الأضرار فعلاً فيها.

إلا إن هناك أبحاث أخرى أجمعت على أكلات بعينها أو طرق في الطهي، أنها بلا شك مسببة للسرطان، ودعت للابتعاد عنها نهائيًا مهما كانت الإغراءات، خصوصًا بعدما توقعت منظمة الصحة العالمية زيادة احتمالية الإصابة بالسرطان بنسبة ٨١% في تقرير لها من ٢٠٢٠ وذلك في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

 

 نورهان قنديل خبيرة التغذية جمعتهم لك في ٦ أكلات خد بالك منهم.




1- الزيوت المهدرجة


تلك التي تستخدمها المصانع لتطيل من عمر الزيوت التي تنتجها فتصبح صالحة للاستخدام فترات أطول تقترب من السنة وأكثر، تحدث فيها تفاعلات كيميائية معينة بعد أن تُدخل إليها غاز الهايدروجين الذي يطيل عمر الزيت فتغير من تركيبته الكيميائية، على أن نستبدل تلك الأنواع بزيوت الزيتون وعباد الشمس وفول الصويا.


 

2- الصودا أو المشروبات الغازية

لأنها تحتوي على نسب عالية جدا من السكر. ووفقًا للدراسات العلمية فقد اكتشفوا وجود علاقة طردية بين ارتفاع السكر ونسب وجوده في المأكولات أو المشروبات، وبين احتمالية الإصابة بسرطان البنكرياس لما يحدثه من خلل في نظام الانسولين بالجسم.

3- أكل الخضار والفاكهة من البائع قبل غسلها


فأغلب الخضاروات والفاكهة تم رشها بالمبيدات الحشرية قبل حصادها. فنسبة التأكد انها "اورجانيك" ضعيفة جدا.

4- اللحم المشوي على النار مباشرة:

في  بعض المطاعم مرتفعة الأسعار نسبيًا يتباهون بتسوية اللحم على النار مباشرة أمامك. إلا أن اللحم في هذه الحالة تفرز مادة مسرطنة اسمها «هيدروسايكلك امين»، وهو ما يعتبر طريقة غير صحية لتسوية اللحم.



5- اللحوم المصنعة

مهما كان تعودك عليها بيف أو لانشون أو غيرها من الأصناف فيجب الابتعاد عنها قدر المستطاع لإحتوائها على مادة اسمها «النايتريت» وهى إحدى المواد المسرطنة. وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنعة بكثرة هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بشكل عام لاحتوائها على نترات الصوديوم ومركبات ومواد مسببة للسرطان.



6- عدم تسخين الخضراوات الورقية

 مثل الملوخية أو السبانخ، فالتسخين يؤدى إلى خروج مواد سامة منها عند تكرار تسخينها يوم بعد يوم  لذلك فهي تنصح بطبخها وأكلها فى نفس اليوم دون تسخين.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022