leftlogo

خد بالك.. مشروبات الطاقة تزيد من خطر إصابتك بسكتة دماغية

A A A
احذر تناول مشروبات الطاقة بشكل مستمر
احذر تناول مشروبات الطاقة بشكل مستمر

يلجأ الكثير من الناس لتناول مشروبات الطاقة في أوقات مختلفة من اليوم، ظنًا منهم أنها تسبب زيادة اليقظة والتركيز والانتباه وتمد بالطاقة الكافية لاستكمال اليوم؛ ويأخذنا الحماس لو أمكنا شرب واحدة الآن بعد مشاهدة الإعلانات المروجة لها، لكن وبالتجربة اكتشف البعض أن تناول أكثر من واحدة في اليوم تشعرك ببعض الدوار والهبوط أحيانًا؛ فماذا يحدث لجسمنا عند تناول مشروبات الطاقة؟!

 

هل فعلًا المكونات الموجودة في هذه المشروبات تسبب آثارًا صحية ضارة منها هذا الأحساس بالهبوط؟، خبراء التغذية حذروا بالفعل من بعض هذه المشروبات، أما عن الأسباب، سنعرفها في هذا تقرير "Food Today"، التالي.

ماذا تفعل مشروبات الطاقة بنا؟


 قد تحدث عدم انتظام ضربات القلب
وفقاً لصحيفة "نيويورك بوست" نشرت دراسة من شهور أن كثرة تناول مشروبات الطاقة، قد تزيد من خطر إصابتك بسكتة دماغية، وهي حالة طبية خطيرة، حيث يتم قطع إمداد الدماغ بالدم، فقد وجدت دراسة نُشرت في الجمعية الأوروبية لأمراض القلب أن مشروبات الطاقة - التي تحتوي على مستويات عالية من الكافيين، يمكن أن تؤدي إلى عدد من الحالات المعاكسة، تأثيرات غير مرغوب والتي تشمل الذبحة الصدرية وعدم انتظام ضربات القلب وسرعتها أحيانًا وارتفاع ضغط الدم، وصولًا بالموت المفاجئ.

كافيين مؤذي للقلب والدماغ

أغلب المصابين بسكتات دماغية من الشباب 
يعتبر استهلاك الكافيين آمناً لمعظم الناس، ولكن مشروبات الطاقة تحتوي على كميات كبيرة منه، وإذا تم استهلاك الكثير من هذه المشروبات، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة معدل ضربات القلب، وحسب ما نشر في الدراسة، فإن مشروبات الطاقة تحتوي على جرعات كبيرة من الكافيين وفي بعض الأحيان منبهات أخرى، فيما وجد أن بعض الأشخاص الذين يستخدمونها يأتون إلى المستشفى مصابون بسكتة دماغية أو نزيف حاد في الدماغ، واكتشفوا في الدراسة أن أغلبهم من الشباب، والأشخاص الأصحاء في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر.

كم يكفينا من الكافيين في اليوم؟

 الحد الآمن من الكافيين للبالغين يصل إلى 400 ملي جرام يوميا
تحتوي معظم مشروبات الطاقة على ما بين 70 و240 ملي جرامًا من الكافيين لكل علبة، بينما يحتوي فنجان القهوة على نحو 100 ملي جرام من الكافيين، ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فإن الحد الآمن من الكافيين للبالغين يصل إلى 400 ملي جرام يوميًا.

ولا تشجع الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال على استهلاك الكافيين للأطفال دون سن 12 عامًا، وتوصي أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا باستهلاك 100 ملي جرام أو أقل يوميًا.

مشروب واحد يوميًا كاف لإلحاق الضرر بك

 مشروب كل يوم يكفي لحدوث مشاكل في القلب
يكفي مشروب طاقة واحد لتحفيز عدم انتظام ضربات القلب، إذ قالت مؤسسة القلب البريطانية، إن عدد الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالرجفان الأذيني قد ارتفع في السنوات الأخيرة.
كما وجد بحث من جامعة تكساس سابقاً، أن مشروب طاقة واحد فقط يكفي للتسبب في مشاكل في القلب عن طريق تضييق الأوعية الدموية، يزيد تضييق الشرايين من خطر حدوث انسدادات، والتي تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022