leftlogo

خلى بالك.. أطعمة ممنوعة عن الحوامل.. وطبيب تغذية يضع خطة دايت لتفادي زيادة الوزن

A A A
Image1_220221113843925509849
إمرأة حامل
تعد الأشهر الأولى للحمل من أهم الأشهر التي ينمو بها الجنين، والكثير من الأمهات لا تعرف ماذا تأكل وما هي أفضل الأطعمة التي تتناولها طوال فترة الحمل، والأكلات التي يجب الابتعاد عنها حفاظًا على سلامة صحتها وسلامة جنينها، لذلك يقدم لكم فريق "Food Today" في السطور التالية قائمة كاملة بالأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة الممنوعة، يوضحها لكم استشاري التغذية العلاجية والتخسيس دكتور إبراهيم عبدالحكيم.

الأطعمة المسموحة والممنوعة للحامل



قائمة بالأطعمة المسموحة والممنوعة للحامل في شهورها الأولى:
صرح الدكتور إبراهيم عبدالحكيم، استشاري التغذية العلاجية والتخسيس، أنه يجب على المرأة الحامل في شهورها الأولى الابتعاد عن تناول الأطعمة التي بها نسبة كبيرة من الحمضيات مثل الليمون والبرتقال الطماطم والخوخ حتى لا تزيد من حموضة المعدة، مؤكدًا أن من أهم الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل تناولها في شهورها الأولى؛ منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي واللبن الرايب، حتى تكون خفيفة ومرطبة للمعدة.
وأشار عبدالحكيم، إلى الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد كالعسل الأسود حتى نتفادى حدوث أنيميا، والباذنجان والسبانخ من أهم الأطعمة التي لابد أن تكون موجودة ضمن قائمة أطعمة المرأة الحامل خاصة في الشهور الأولى.



وأكد عبدالحكيم، ضرورة الابتعاد عن النشويات في الشهور الأولى حتى لا يحصل زيادة في الوزن، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة والنسكافية، والمشروبات الغازية حتى لا تؤثر على حجم الجنين ولا تحدث تشوهات.
أوضح عبدالحكيم، أنه من الضروري على المرأة الحامل زيادة الخضروات والفاكهة حتى يصل للجنين جميع العناصر الغذائية الهامة، مع زيادة في تناول جميع أنواع الأسماك حتى يحصل الجنين والأم على الأوميجا 3.


خطة دايت متكاملة في أول الحمل لتفادي زيادة الوزن


تحرص الكثير من السيدات أثناء حملهن في الشهور الأولى على عدم اكتساب المزيد من الوزن، وتكمن الحيرة في اختيار نظام غذائي صحي لهن وللجنين، وفي السطور التالية يقدم لكم فريق "Food Today" نصائح استشاري التغذية والتخسيس الدكتور إبراهيم عبدالحكيم، لنظام غذائي للمرأة الحامل في شهورها الأولى.


نظام غذائي متوازن


تناول وجبات صغير على فترات قريبة: أشار عبدالحكيم، أنه يفضل في بداية الشهور الأولى من الحمل عدم الالتزام بنظام دايت، إنما العمل على الالتزام بنظام غذائي متوازن، نقلل من النشويات ونزيد من الخضروات والفاكهة، وتناول وجبات صغير على فترات قريبة، مؤكدًا على شرب الحليب خاصة في الشهور الأولى، والبعد عن الأطعمة الحمضية.

وأضاف، أنه من الضروري تناول المرأة الحامل للأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد منها؛ الباذنجان أو السبانخ حتى لا تتعرض للأنيميا، ولابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل البقوليات حتى تتجنب وجود تشوهات للجنين.



جدول نظام غذائي صحي

أشار عبد الحكيم، أنه يمكن للمرأة الحامل عمل دايت في شهورها الأولى عن طريق جدول كالتالي:
وجبة الفطار:
كوب من اللبن مع 5 ملاعق من قمح أو 5 ملاعق من الفول، بالإضافة شرائح من الخيار والطماطم مع نص خبز بلدي.
وجبة الغداء:
شرائح من اللحم المشوي أو المسلوق أو ربع من الدجاج مع طبق من الخضار السوتيه، بالإضافة إلى طبق سلطة مع نص رغيف خبز.
وجبة العشاء:
كوب من الزبادي مع ملعقتين من الشوفان، أو قطع من الجبن خالي الدسم مع شريحة من التوست وثمرة فاكهة.
يمكنكم تناول وجبة خفيف بين الوجبات الرئيسية، "سناكس" ثمرة فاكهة أو كوب من الفشار.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022