leftlogo

خلي بالك «السكر الدايت» مش بيحلي!.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة «الطعم الوهمي»

A A A
سكر دايت
سكر دايت

شائعات كثيرة وأقاويل نسمعها دائما حول السكر الدايت، خاصة عندما نتناوله أثناء اتباع أي نظام غذائي، ونشاهد فيديوهات ونقرأ الكثير، لكن أين الحقيقة، كيف للسكر الدايت طعم مثل السكر العادي حلو المذاق لكنه لا يوجد به سعرات حرارية!، فيوجد لدى الجميع مستقبلات أطعمة نتذوق بها كل أنواع الطعام، وهي متواجدة في اللسان، فنتذوق الطعم الحو والمالح واللاذع، ونستطيع التفريق بينها، لكن كيف للسكر الدايت أن يكون حلو المذاق، وكيف له بكل هذا الطعم الحلو دون سعرات حرارية، هذا ما تكشفه نورا الترهوني، أخصائية تغدية علاجية وتخسيس، عبر منشور لها على صفحتها الخاصة على "الفيس بوك".


السكر الدايت والطعم الوهمي!

قالت الترهوني، إن السكر الدايت عبارة عن محليات صناعية، مجرد تناولها تتجه إلى مستقبلات الطعام الحلو، وبالتالي ترسل إشارة إلى المخ أنك تناولت شيئا حلو الطعم، لكنه طعم وهمي، وهو عبارة عن مادة لا تحتوي على أي سعرات حرارية.

وللتوضيح أكثر، تتابع الترهوني قائلة: لو تناول احد علكة بطعم الفراولة أو الموز أو غيره من الأطعمة، هل يدخل لجسمه أي قيمة غذائية، أو سعرات حرارية من تلك الأطعمة، هذا بالضبط هو الطعم الوهمي في السكر الدايت، كالطعم الموجود في العلكة، فلا تحتوي على سعرات الأطعمة مثل الفراولة أو الموز.


أنواع السكر الدايت

أشارت الترهوني، إلى أن هناك سكر دايت يوجد به سعرات حرارية، وآخر لا يحتوي على سعرات حرارية، والنوع الأول هو "الأسبرتام" وهذا يحتوي على سعرات حرارية، لكن يتميز بأنه يحلي أكثر وبدرجة أعلى، فعند استخدامه لا تستخدم كميات كبيرة حتى لا تحصل على سعرات كبيرة، ويستخدم في "البيبسي الدايت"، فهنا يجب أن تعرف أن البيبسي الدايت به سعرات حرارية أيضا، وليس كما تعتقد أنه خالي من السعرات الحرارية.

النوع الثاني "السكر الوز"، وهو مادة حلية لا تحتوي على سعرات حرارية، لأن التركيبات المستخدمة به لا يستطع الجسم تفكيكها ومن هنا تكمن أن تكون بدون سعرات حرارية، وطعمها أيضا وهمي، أي سكر وهمي.

وتابعت الترهوني، أن السكر الدايت لا يستفز الأنسولين في الجسم، كما هو شائع، وفقا للدراسات التي أثبتت ذلك، وهو آمن تماما حتى لو تم استخدامه لفترات طويلة.


سكر

eating-sugar-2022-02-03-07-49-07-utc
تناول السكر

diet-text-made-of-sugar-cubes-2021-08-26-17-05-38-utc
دايت

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022