leftlogo

دراسة علمية تؤكد: لو كلت جزر كتير لونك هيبقى "برتقالي"

A A A
carrots-slices-and-leaves-of-carrot-on-white-back-2021-09-02-06-35-31-utc
جزر

يأتي الجزر في أول قائمة الأطعمة الغنية بفيتامين A ، لكن السؤال هنا هل الإكثار من من تناول الجزر يعطي الجسم اللون البرتقالي ؟ هل تعتقد أن يمكنك الحصول علي تان"لون برتقالي" طبيعي بدون اللجوء إلي مواد كيميائية؟ في الحقيقة أن هناك دراسات أكدت علي هذه المقولة . نقلا عن موقع Reader's Digest ينقل لكم Food Today هذه الدراسة ولماذا الإكثار من الجزر يسبب اللون البرتقالي لبشرة .

إيه هي الدراسة ؟


 يبدأ كل شئ مع المركب "بيتا كاروتين"و صبغة "الكاروتينويد" المتواجدان بشدة في الجزر والفواكه والخضروات البرتقالية الأخرى، عند هضم الجزر يتم تكليف الأمعاء الدقيقة بتحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين (أ)، ولكن عند الأكثار من تناول الجزر، لا تستطيع الأمعاء هضم الصبغة والمركب  بشكل صحيح وكامل فيذهب كمية البيتا كاروتين الزائدة مرة أخرى إلى مجرى الدم ومن ثم تجد طريقها في نهاية المطاف  إلى الجلد.

هيحصل إية لو كلت كمية كبيرة من الجزر كل يوم؟


 يؤدي الإكثار من تناول الجزر إلي تكوين مركب "كاروتينيا"، وهو شكل من أشكال اليرقان الاصطناعي الذي يجعل أجزاء معينة من الجسم تتوهج باللون البرتقالي.


إية الأماكن الممكن يظهر اللون البرتقالي فيها ؟


المكان الأكثر شيوعا أن كاروتينيا سوف تظهر فيها هو راحة اليدين، باطن القدمين والأنف.  


هل هستفيد من فيتامين أ ؟


 لا توجد صلة بين كاروتينيا وعدم الإستفادة من فيتامين (أ)، لأن الأمعاء الدقيقة تهضم الكمية المناسبة التي يحتاجها الجسم و تحول الباقي إلي مجري الدم.


هل الجزر بس هو المسبب في اللون البرتقالي للجسم ؟


الجدير بالذكر أن الجزر ليس الخضار الوحيد الذي يؤدي إلي توهج الجلد باللون البرتقالي ولكن هناك خضروات وفواكة أخري مثل البرتقال والليمون والبطاطا والمشمش.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022