leftlogo

سيبها على النار شوية.. 3 أكلات يجب طهيها جيدًا لتجنب التسمم الغذائي

A A A
فراخ
دجاج

يمكن لبعض الأطعمة أن تعرضك للبكتيريا والسالمونيلا، ويسبب لك الدجاج وربما مشتقاته التسمم الغذائي، خاصة إن كان غير مطهي جيدًا، يمكن أن يزيد من مخاطر إصابتك بالأمراض، ويقدم لك "Food Today" أكات يجب طيها جيدا وبطريقة صحيحة؛ لتجنب التسمم الغذائي.


الدجاج المشوي

 



إذا كنت في أي سوبرماركت وتمُر بيوم مزدحم واشتريت الدجاج المشوي الساخن، فعليك أن تتناوله وهو لا يزال ساخنًا فور الوصول إلى المنزل، لأنك إذا تركته على الطاولة لتتناوله في وقت لاحق، فهذا يزيد من احتمالية بدء إي نوع من البكتيريا في التكون على الدجاج، وإذا تركت الدجاج على الطاولة لأكثر من ساعتين، فمن الأفضل لك التخلص منه.

 

كيف تتجنب التسمم الغذائي؟


يمكن أن تتضاعف البكتيريا كل 20 دقيقة في درجة حرارة الغرفة، فيجب الاحتفظ بالطعام بعيدًا عن منطقة الخطر (من 40 درجة فهرنهايت إلى 140 درجة فهرنهايت) حتى تكون جاهزًا لتناوله.

 

وإذا كنت تطبخ الدجاج المشوي بنفسك فلا تغسله للتقليل من نشر الجراثيم، بدلًا من ذلك كل ما عليك فعله هو طهي الدجاج على درجة الحرارة المناسبة التي تقدر بـ350 درجة فهرنهايت، حتى تصل درجة الحرارة الداخلية للدجاج إلى 165 درجة فهرنهايت.

كبدة الدجاج

 



 

يفضل بعض الأشخاص كبدة الدجاج عن كبدة اللحم لأنها أخف، لكن هذا قد يكون خيارًا خطر لأنها لاتزال دجاجة وقد يحمل الكبد البكتيريا التي تحملها الدجاجة.


كيفية تجنب التسمم


تجنب الوصفات التي توصي بإعداد الطعام بطريقة السوتيه، أي بالتسوية الخفيفة لمدة دقائق محدودة فقط، فعليك التأكد من تسوية الطعام بشكل مثالي حيث يجب أن تصل درجة حرارة الكبد الداخلية إلى 165 درجة فهرنهايت وأن يكون قوامه متفتتًا.

البيض السائل



بعض الناس يأكلون البيض بطرق مختلفة إما مسلوقًا أو مقليًا أو حتى محمر، يمكنك أكل البيض بأي طريقة تُفضلها لكن عليك التأكد من ألا تكون البيضة سائلة من الداخل، فعدوى السالمونيلا تعتبر من أكثر أسباب التسمم الغذائي شيوعًا.


كيفية تجنب التسمم الغذائي


على الرغم من وجود خطر نسبي لكن إذا كنت تُعد الطعام لأطفال صغار أو أشخاص كبار في السن أو أي شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة، فيجب طهي البيض جيدًا لقتل أي بكتيريا خطرة عن طريق السلق حتى أقصى درجة أو الخفق جيدًا قبل القلي على درجة حرارة مناسبة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022