leftlogo

طبيب تغذية تكشف طرق التخلص من إدمان السكر.. تعرف على أسبابه

A A A
طفلة والحلويات
مكافأة الأطفال بالحلوى

يعتبر إدمان السكر أشبه بإدمان الكافيين، فلا اكتفاء منه ولا سعادة بدونه، فيبحث الشخص عن مصدر الطعام الحلو المثير للتذوق، لأنه يشكل في بعض الأحيان تعويضا عاطفيا أو معنويا ويشعر الفرد بالكثير من السعادة والراحة عند تناوله، ويجد الحياة صعبة وثقيلة عليه إن لم يحصل على جرعته اليومية من السكر حتى يكتفي جسمه منه، هذا ما توضحه لنا عبير أبو رجيلي، خبيرة وأخصائية التغذية، عن إدمان السكر، عبر منشور لها على صفحتها الخاصة بـ"الفيس بوك".

أشكال مختلفة من أطعمة إدمان السكر

قالت أبو رجيلي، إن السكر هنا ليس السكر فقط بشكله التقليدي، لكن أيضا النشويات من الخبز والكرواسون والحلويات بجميع أنواعها والمعجنات، فكلها تقع تحت صنف واحد وإدمان واحد، ألا وهو إدمان السكر، لكن كيف نتخلص من هذا الإدمان؟ ومن هو مدمن السكر؟.

 

أسباب إدمان السكر وكيفية التخلص منه؟

مكافأة الأطفال:

أكدت عبير، أن أسباب إدمان السكر كثيرة ومنها: مكافأة الأطفال بالسكر والشوكولاتة فيعتاد الطفل عليها، ويصبح أمرا كارثيا فيما بعد، لدرجة أن أولياء الأمور يعجزون عن التخلص من هذا الأمر، وهذا قد يؤدي إلى سمنة الأطفال في سن مبكر، وعليك مكافأة طفلك بشئ مفيد وصحي، سواء بالتنزة أو اللعب معه او غير ذلك من الأمور المفيدة لصحته.

التغلب على الحزن بالسكر!

يعتبر تناول السكر للشعور بالسعادة والتغلب على الكآبة، أحد مسببات إدمان السكر، حيث يواجه الشخص أي حزن أو لمواجهة أي أزمة باللجوء إلى تناول السكر، فهو وسيلة لإثارة العقل والشعور بالارتياح، ومن ثم الاعتياد على ذلك ويصبح مدمنا للسكر، ويظن فيما بعد أنه قادر على التخلص من حالة الكآبة والحزن من خلال تناول المزيد من السكريات.

للحصول على الطاقة:

يشعر الفرد بالطاقة لأن الجسم يمتص السكر بصورة سريعة، ما يجعل العقل يولد الطاقة، فيعتقد الفرد أن مستوى طاقاته يزداد بتناول مزيد السكريات فهو ملازة لمواجهة التعب والإرهاق والنعاس، وهذا غير صحيح لأن تناول الكثير من السكر يؤدي إلى الخمول والتعب.

نقص عناصر في الجسم:

يترجم الجسم حالة نقص بعض العناصر مثل الفيتامينات أو البروتينات أو المعادن على أنها نقص في السكر، وبالتالي يعطي إشارة للفرد إلى تناول الحلويات، وهذا دليل على أن مدمني السكر ليس لديهم نمط غذائي جيد.

طرق للتخلص من إدمان السكر:

تقول عبير أبو رجيلي، أنه يمكن التخلص من إدمان السكر بالخطوات التالية:
- إدخال الألياف الغذائية إلى النظام الغذائي.
- عدم إضافة السكر للمشروبات مثل الشاي والقهوة.
- تجنب المشروبات الغازية.
- تناول العسل الطبيعي الصحي بدلا من السكر لكن بمقدار قليل أيضا.
- التوقف عن شراء المنتجات الغنية بالسكر.
- الانتباه إلى المنتجات التي تحتوي على تلك المسميات: "رحيق شراب الرز البني العالي الفركتوز، شراب عنب، سكر العنب، شراب ذرة، شراب الشعير، سكر القصب، جلوكوز اللاكتوز".
- الامتناع عن تناول الحلويات.
- ممارسة الرياضة.


تناول الحلويات بشراهة


تناول المعجنات والحلوى 


إدمان الحلوى

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022