leftlogo

طشة الملوخية بالزيت ولا بالسمنة؟ وعلاقة الزبدة البلدي بزيادة الوزن.. طبيب تغذية يوضح

A A A
الزيوت والسمن البلدي
طشة الملوخية بالزيت ولا بالسمنة؟

سؤال يراود جميع السيدات، خاصة المقبلات على الزواج أو حديثات الزواج، فيقعن في حيرة؛ هل "طشة الملوخية بالزيت ولا بالسمن؟!"، وأي نوع من السمن يستخدم؟، خاصة لو لم يُجدن الطبخ، لكن السؤال ليس له علاقة بالطبخ لكن له علاقة بالعلم هذه المرة، وعلاقة الزيت أو السمن بالوزن، وهذا ما يجيب عليه، الدكتور أحمد الغريب، استشاري التغذية العلاجية وعلاج حالات السمنة والنحافة، عبر منشور له على صفحته الخاصة، والتي يقدم من خلالها العديد من التوعية الصحية.

 

الزبدة البلدي لا تعمل على زيادة الوزن

زيت الزيتون
وأشار الدكتورأحمد الغريب، استشاري التغذية العلاجية وعلاج حالات السمنة والنحافة، أن السمنة البلدي والزبدة البلدي تعملان على حرق الدهون الزائدة في الجسم، وتابع أنهما لا يعملان على زيادة الوزن، وبعيدة كل البعد عن تصلب شرايين، كما يشاع بين الناس.

وتابع، أنهما ليس لهم علاقة بالدهون وأن كل ما نسمعه عنهما تضليل إعلاني، وأوضح، أن السمن البلدي، ليست سببًا في تكوين دهون الجسم، بالعكس هي دهون صحية، دورها كبير في حرق دهون الجسم ونزول الوزن.

وأضاف الغريب، أيضًا أن زيت عباد الشمس والذرة والدهون النباتية الموجودين في مطبخ كل بيت النهاردة هي أول أسباب السمنة وأمراض القلب والأمراض المرتبطة بعملية الأيض لأنها زيوت مهدرجة تحولت من الدهون السائلة للدهون الصلبة، وتزيد من خطورتها بعد التعبئة من الشمس والحرارة والهواء.

إزاي السمنة البلدي بتنزل الوزن؟

السمن البلدي
أشار الغريب، أن الهرمون الوحيد المسئول عن تخزين الدهون في الجسم هو الإنسولين، بعد أن يحصل له خلل بدلًا من أن يحول الأكل لطاقة يتم تخزينة في صورة دهون، خاصة في منطقة البطن.

وأردف الغريب، إلى أن الدهون الصحية، قائلا "اللي بنتكلم عنها مبترفعش مستوى الإنسولين"، لاسيما أنها تقلل الإحساس الجوع وتزيد من الإحساس بالامتلاء، وتحفز الجسم أبفرز كيتوناته حتى يساعد على عملية الحرق بشكل أكبر.

ونصح الغريب، بالنشويات مع الدهون الصحية مع طبق خضار تعتبر واجبة متوازنة، لأن الدهون بتعمل بطء في امتصاص النشويات وبذبك تحافظ على حركة سكر الدم، مش ولن يرتفع مرة واحدة ولا يزيد من الشعور بالجوع بسرعة.

 لذلك في نهاية حديثه ينصح أن يكون الأكل بالسمن البلدي بدلا من الزيوت المدرجة الخطيرة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022