leftlogo

طفرة كبيرة في مجال السياحة.. 30% من فنادق مصر تحصل على النجمة الخضراء عام 2023

A A A
كمبنسكي
فنادق مصر تحصل على النجمة الخضراء

صرحت شركة الاستشارات باين وكومبانى، إن السياحة في مصر شهدت العديد من التطورات لزيادة الاستدامة خلال السنوات الماضية، والذي وصل معدلاتها أعلى من المتوسط العالمي بفضل إطلاقها لمبادرات لتحسين شكل الاستدامة في قطاع السياحة والسفر بينها الفنادق الخضراء، ومقاصد سياحية مستدامة.

وتعتبر الجونه وهى أول مكان في أفريقيا والشرق الأوسط يتلقى جائز الأمم المتحدة للمدن الخضراء، والتي تُمنح للمناطق المهتمة بالحفاظ على البيئة من خلال عمليات الاستدامة، التي تتضمن تقليل الهادر من الطعام مع تدوير مخلفاتها واستخدام بدائل صديقة للبيئة لتوليد الكهرباء ونظم التشغيل سواء في الغرف أو المطابخ.

ومن الفنادق التي حققت النجمة الخضراء هو "حياة ريجنسي" الذي قلل نسبة الهادر بحوالي 10% من معدله الطبيعي على مدار السنوات الماضية سواء في الطعام أو المواد الصلبة أو الطاقة أو الماء، من خلال إتباع خطة جديدة للمحافظة على البيئة مع ترشيد الاستهلاك من خلال الاشتراطات التي نصت عليها كلاً  من وزارتي البيئة والسياحة والآثار مؤخرًا للتحول للسياحة الخضراء.
حياة ريجنسييييي

فنادق مصر 
وتتضمن تعليمات وزارة السياحة للفنادق الترشيد في استهلاك الطاقة والماء، مع تقليل الهدر في الطعام من خلال إعداد كميات أقل واستخدام أدوات صديقة للبيئة وقابلة للتحلل، بالإضافة للتعاقد مع شركات خاصة للكيماويات لتوريد معدات ومواد النظافة الصديقة للبيئة، مع ري المساحات الخضراء ليلاً حفاظاً على كمية الماء المستخدمة ولمنع تبخر المياه أثناء النهار كما كان يجرى سابقاً بالإضافة لتركيب فلاتر مياه موفرة ومراقبة الاستهلاك بشكل يومي.

كما تعمل الفنادق على ترشيد استهلاك الكهرباء خاصة في الليل، من خلال مراقبة الاستهلاك يومياً ومقارنته بعدد الضيوف المتواجدين في الفندق حتى يتسنى للإدارة متابعة زيادة الاستهلاك واتخاذ اللازم عند زيادة الاستهلاك عن الحد المسموح به، مع إعادة تدوير واستخدام الأثاث والمفروشات الفندقية.

ما مصير الطعام الفائض من الفنادق؟ 

أما بالنسبة للكمية المتبقية من الطعام يتم إدارتها من خلال التعامل مع أحد بنوك الطعام مثل بنك الطعام المصري في توريد الطعام المتبقي بحالة جيدة، أما بالنسبة لمخلفات الزيوت فالفنادق متعاقدة شركات متخصصة لشراء مخلفات زيوت الطعام من الفنادق، ويتم إعادة تدويرها.

كما نصت لائحة المخلفات على مراعاة عدة معايير عند تحديد رسم النظافة، منها تصنيف المنشآت سواء فندق نجمة واحدة أو خمسة نجوم وخلافه، بالإضافة إلى تصنيف المنتجعات السياحية والكافيتريات والمطاعم والملاهى السياحية والبنسيونات والشقق الفندقية.
والجدير بالذكر أن عدد الفنادق الحاصلة على شهادة النجمة الخضراء 163 فندقا بواقع 17 مقصدًا سياحيًا و60 ألف غرفة بما يزيد على 30% من إجمالي الطاقة الفندقية في مصر، حسبما نشر بيان سابق لغرفة المنشآت الفندقية.

فنادقمصرفنادق مصر 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022