leftlogo

عشان صحتك في أكلات لازم تجربها "نية".. تقدر تجرب؟

A A A
خضروات
خضروات متنوعة

إذا كنت تُحب السلطات المقرمشة التي تحتوي على الكثير من الخضروات الطازجة، اتضح أن الطعام يمكن أن يكون أكثر صحة عندما يؤكل نيئًا، فالعلم قد قدم عذرًا جيدًا لتخطي الفرن والبوتاجاز تمامًا وإعداد بعض الأطعمة بدون طهي، فتعرف على بعض هذه الخضروات والفاكهة ـ كما ذكرها موقع "The Healthy".

1- البروكلي:

زهور البروكلي النيئة


في الأغلب تم إجبارك على تناول البروكلي عندما كنت طفلًا للحصول على فوائده، ولكن ربما لم يتم إخبارك أنه من الأفضل تناوله نيئًا بدلًا من طهيه، يحتوي البروكلي على كميات عالية من مركب "سلفورافان" المضاد للأكسدة، والذي يساعد في الوقاية من السرطان ومرض السكري، أمراض القلب، الالتهابات، الاكتئاب، والمزيد من الأمراض.


وجدت دراسة نُشرت عام 2008 في مجلة الأغذية والكيمياء الزراعية، أن أجسامنا تمتص "السلفورافان" بسرعة أكبر عندما نأكل البروكلي نيئًا بدلًا من المطهي، ووجدت دراسة أخرى عام 2009 أن طهي الخضروات بعدة طرق مثل الطهي في الميكروويف، والسلق والقلي السريع، يخفض مستويات فيتامين سي.

2- البصل:

 حبات البصل الأصفر بقشرها 


بعيدًا عن البكاء عند تقطيع البصل، فهو مُحمل بالفوائد الصحية الكثيرة بما في ذلك العناصر التي تساعد في مكافحة السرطان، وذلك بفضل التركيزات العالية من الـ "Quercetin"، وتقول أخصائية التغذية ورئيس الطهاة "آشلي والتر"، أن البصل عندما يؤكل نيئًا، فإنك تزيد من خصائص مكافحة السرطان".


يحتوي البصل على مركبات يمكن أن تمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فقد وجدت دراسة نُشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أنه عند تسخين البصل في فرن، تختفي تلك الخصائص الصحية تمامًا في غصون 30 دقيقة أو أقل.

3- الثوم:

 قطع الثوم المقشرة


الثوم هو من الأطعمة الغير مشهورة في الأكل النيئ، لكن يجب أن تستمر في تناوله، فهو نبات من نباتات "الأليوم"، الذي يحارب أمراض القلب والأوعية الدموية ويتأثر أيضًا بالحرارة، فقد وجدت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أن تسخين الثوم عند 392 درجة لمدة ست دقائق يحد تمامًا من فوائده.


أظهرت الأبحاث، بما في ذلك دراسة نشرت في عام 2019 في مجلة هندسة العمليات الغذائية، أن الحرارة تعطل نشاط إنزيم "الألينيز" وإن غلي الثوم لمدة 20 دقيقة يحد تمامًا من النشاط المضاد للبكتيريا، ودقيقة واحدة فقط من حرارة الميكروويف دمرت 100٪ من قدرته على مكافحة السرطان.

4- التوت الأزرق:

 حبات التوت الأزرق


إن التوت مليء بمضادات الأكسدة القوية التي تسمى "الفلافونويد" ويعد تناوله نيئًا يضمن الحصول على كل هذه الفوائد، فقد وجدت دراسة نشرت في عام 2014 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أن معالجة التوت الأزرق من خلال الخبز أو الطهي، يقلل من مستويات "البوليفينول".

5- الفلفل الأحمر:

حبات الفلفل الأحمر


يُعد الفلفل المحمص إضافة سريعة وسهلة لأي وجبة، ولكن قد ترغب في تناول الفلفل الأحمر نيئًا، فهو من بين الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة، ويعتبر الفلفل الأحمر مصدرًا رائعًا لفيتامين C، فهو يحتوي على ما يقرب من ثلاثة أضعاف الفيتامين C الموجود في البرتقال.


أظهرت مراجعة للدراسات المنشورة في عام 2015، في مجلة مضادات الأكسدة، أن الفلفل الأحمر يحتوي أيضًا على مضادات أكسدة أكثر من أي فلفل آخر، مما يمنحه قوى خارقة من حيث الحماية من نوع الضرر التأكسدي للخلايا الذي يؤدي إلى السرطان والسكري ومرض الزهايمر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022