leftlogo

عمره ما بطل تمرين.. أسرار العمر لدايت النجم "فان دام" أسطورة الأكشن

A A A
فان دام 2
فان دام

لا أحد يتابع أفلام الأكشن الأمريكية ولا يعرف الممثل والمقاتل البلجيكي "جان كلود" أو المعروف عالميًا بـ"فان دام"، وبالطبع قد تساءلت عما يأكل فان دام ليبقى بهذه "الفورمة" طوال مسيرته الفنية ـ مهما تقدم به العمر، لكن هذا القوام الممشوق بدأ في سن العاشرة، عندما انضم فان دام لممارسة فنون الدفاع عن النفس، وبدأ المنافسة في سن الخامسة عشرة، وحصل على الحزام الأسود في الكاراتيه عندما كان في الثامنة عشرة من عمره، كما درس الباليه لمدة 5 سنوات، ثم اتجه إلى رفع الأثقال في سن المراهقة وفاز بلقب "Mr. Belgium" في كمال الأجسام.

يقوم فان دام بالجمع بين عناصر متنوعة من الأطعمة للحصول على أقصى قدر من العناصر الغذائية في يومه، فإنه من محبي التوت على الإفطار، بالإضافة إلى أنه يأكل كل ساعتين للحفاظ على استمرار عملية حرق الدهون، تعرف على النظام الغذائي والتمارين الرياضية الخاصة بفان دام – كما ذكرها موقع "Fitness Clone".

 

تفاصيل النظام الغذائي لنجم الأكشن "فان دام"

 


حافظ على جسمك فجميع الأمراض تبدأ في القناة الهضمية

 الممثل فان دام وهو يقاتل


يقول فان دام، إن جميع الأمراض تبدأ في القناة الهضمية، ولهذا السبب من المهم للغاية الاستماع إلى جسمك والانتباه إلى الإشارات التي يرسلها إليك، ولهذا السبب أيضًا عليك أن تأكل أغذية صحية تفيد جسمك ولا تعرضه إلى مخاطر الإصابة بالأمراض.

وجبات صغيرة ومتكررة


يأكل فان دام حصصًا صغيرة من الطعام لتقدر بـ 6-8 وجبات في اليوم، ويقول إن الوجبات القليلة على مدار اليوم تجعل الجسم يتشبث بالدهون أكثر، كما يقول إنه إذا كنت ستنتقل إلى أن تكرر الوجبات أكثر من مرة، فعليك أن تبدأ بذلك تدريجيًا.

التنوع في الأطعمة

 فان دام يستعرض بعضلاته


يوضح فان دام، إن التنوع في خيارات الطعام المتنوعة، لا يجعلك تمل سريعًا من الدايت، بالإضافة إلى أنه مفتاح لطول العمر.

القليل من اللحوم


اعتاد فان دام أن يأكل الكثير من اللحوم في شبابه، إلا أنه يركز الآن على إدخال الخضروات والفاكهة بشكل أكثر لنظامه الغذائي وأن يقلل اللحوم بشكل كبير، فهو يأكل اللحوم مرة واحدة في الشهر فقط هذه الأيام، ويؤكد فان دام بقوله نصًا: "لست من آكلي اللحوم أو الأسماك، فأنا أحب الكثير من الخضروات والمكرونة والسلطات والحمص".

الأكل باعتدال

 فان دام في جلسة تصوير


وتابع فان دام، أنه عندما تأكل بشكل حدسي، يمكنك الحصول على أشياء مثل البطاطس المقلية والشوكولاتة وأي شيء آخر تستمتع به، لكن السر يكمُن في تناول الطعام باعتدال، فإن الوجبة المُفضلة إليه هي بسكويت دقيق الشوفان مع القهوة، وأضاف فان دام بقوله: "أعتقد أنك يجب أن تأكل ما يجعلك تشعر بالرضا، بالتأكيد ليس الجبن والكيك والشوكولاتة طوال الوقت، لكن جسمك يعرف جيدًا".

ما الذي ينصحك فان دام بأكله؟


الخضروات.
التوت.
السلطات.
الحمص.
المكرونة.
صفار البيض.
الطعام الذي يحتوي على أوميجا 3.
بسكويت الشوفان.
القهوة.

ما يجب تفاديه:


التقليل من اللحوم.
السكر المكرر.
الوجبات السريعة.
الطعام مقلي.
المكونات صناعية.
جلود الفاكهة والخضروات.

روتين تمرين فان دام



تمرينات مدى الحياة

 فان دام يمارس الكراتيه


كان فان دام نشيطًا طوال حياته، مع الكاراتيه والكيك بوكسينج، وكمال الأجسام، والباليه، ومسيرته المهنية في أدوار الأكشن والأفلام القتالية، منذ أكثر من 5 عقود ولم يتوقف أبدًا، والذي جعل من السهل الحفاظ على لياقته البدنية المذهلة.

برنامج "Train with Van Damme"

 فان دام في تمريناته الرياضية


أنشأ فان دام سلسلة من 5 أجزاء على تطبيق "YouTube" بعنوان "Train with Van Damme" مستوحاة من تجربته الخاصة في إعادة تأهيل جسده، ولا تتضمن الحلقات أي أوزان ويمكن إجراؤها في المنزل والذي يسهل في اتباعها.

تمرينات فان دام المنتظمة


لايزال فان دام في هذا السن يعمل بانتظام، فإنه يحافظ على ممارسة تمرينات "الكارديو" 3 مرات في الأسبوع ويتدرب على رفع الأثقال وفقًا لجدول زمني ينص على التمرين يوم والراحة يوم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022