leftlogo

المصري عالمي بالفطرة

فرع Zooba في نيويورك خلى الأمريكان يحبوا الفول والبصارة والكشري ينافس الباستا

A A A
مطعم زووبا في نيويورك
مطعم زووبا في نيويورك

يعلم المصريون قدرهم جيدًا في الخبرة، وطالما سمعنا وحكينا وصنعنا حكايات وقصص المجد والعظمة من المصريين في أماكن الهجرة والغربة، وقد طبق مطعم Zooba ذلك التقليد بواسطة البصمة التي استطاع أن يتركها في سوق المطاعم الأمريكية؛ وهذا في قلب مدينة نيويورك التي لا تخلو أركانها من المطاعم ومحلات وعربات الأكل بكل شكل ولون ومن جميع الثقافات؛ وصار الأمريكيون يتحادثون عن عظمة الكشري والفول المدمس وغيرها من المأكولات المصرية الأصيلة التي يقدمها زووبا؛ لنر سويًا ما القصة.

إيه حكاية زووبا في نيويورك؟


الكشري في نيويورك من زووبا


لطالما صنعت سلسلة مطاعم زووبا الإنجازات العظيمة في سوق المطاعم المصرية، وهم من رواد مطاعم المأكولات المصرية الشعبية التي اتخذت الطابع الراقي ذو الخمس نجوم، وصار كل مجتمع الطعام المصري يتحدثون ويتناقشون عن شأنه، وهو ما جعله يحقق العديد من النجاحات المبهرة؛ لعل أخرها هو فوزه بالمرتبة الـ38 لتصنيف مهرجان The World's 50 Best لمطاعم شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

 

وفي الـ21 من مارس لعام 2012، تمكنت سلسلة مطعم زووبا من أن تحقق إنجازًا من طالع خاص؛ وهذا بعد أن افتتح فرعه الأمريكي في وسط شوارع مدينة نيويورك المكتظة بالعديد من المطاعم المحلية والعالمية، غير مطاعم الأكل الشريع، وعربات الأكل، وتمكن مطعم زووبا سريعًا من خطف الأنظار بتسويقه لأكلاته من منظورين؛ الأول هو منظور مشجع للذواقة بكونه أول مطعم أصلي للمأكولات المصرية في أمريكا، وهو الذي يقدمها بأسلوب أكلات الشارع السريعة، ولكن مع أكلاتنا الشعبية التي أبهرت المجتمع الأمريكي حين رآها لأول مرة.

 

أما المنظور الثاني فهو يتلخص في تسويق زووبا لأكلاته من مطبخنا المصري بأنها أخر صيحة في عالم الأكلات النباتية، وهي التي سعى وراءها العديد من متبعين السلوك الغذائي والنباتي؛ ليضيفوا لقوائمهم من أكلاتهم المفضلة الكشري والطعمية والبصارة، وسريعًا نالت أكلاته شعبية كبيرة.

 

واحتل المطعم عناوين الصحافة والإعلام فيما يتعلق بمجال منافسة المطاعم؛ ومثلًا كتبت عنه مجلة The Gothamist أن: "جميع المذاقات في زووبا تنبض بالحياة، وكل شيء يبدو طازجًا وصحيًا، وهو ما ينفرد به زووبا بعيدًا عن كل مطاعم أكلات الشارع التي احتلت سوق أكلات الغداء في الشارع النيويوركي"، كما وصفت مجلة Grubstreet الأكلات التي يقدمها مطعم زووبا بأنها "قدمت الأكلات الشعبية المصرية بطراز الخمس نجوم في وسط مانهاتن".


أمريكا كلت إيه من زووبا؟


البصارة في نيويورك من زووبا


بمجرد دخولك لفرع زووبا في نيويورك، ستشعر على الفور أنك انتقلت عبر الكرة الأرضية، وعدت لأحد مطاعم شارع المعز أو وسط البلد، وهو الجو الذي يحرص فرع زووبا في نيويورك على نشره من خلال الديكور؛ برسوماته وتماثيله المصرية، وشكل الموائد ورونق دهان الحوائط والأسقف.


وتعتمد قائمة طعام زووبا أولًا وأخيرًا على الأكلات المصرية الأصيلة دون أي تغيير أو تحور في طريقة صنعها أو تقديمها؛ فيمكنك أن تتناول في زووبا أكلته الأشهر والأكثر طلبًا، وهو طبق الكشري العزيز، الذي يصنعه بالشكل المصري من أوله لأخره بالدقة والتقلية والشطة الزيت، وهو الذي دخل في منافسة مع الباستا في مانهاتن بنيويورك.

 

ويمكنك أيضًا أن تجد وصفات الفول المختلفة؛ من الفول بزيت الزيتون للفول بالزيت الحار، ومرورًا بالفول الإسكندراني، ووصولًا للطعمية، وهي التي يقدمون منها نسخة خاصة عشقها المجتمع النيويوركي، وهي سندوتش الطعمية بالليمون المعصفر، كما أن زووبا استطاع إبهار مدينة نيويورك بالبصارة المصرية، وهي التي يسوقها كطبق غموس نباتي وصحي مليء بفوائد التغذية، وذو مذاف لذيذ، وهو الذي استطاع أن يخطف انتباه المجتمع النيويوركي حيث أحبه كل من جربه.

أكل مصر وأهل مصر في زووبا



باسم يوسف في فرع زووبا في نيويورك


وبالرغم من كل هذا لم يكتف مطعم زووبا في نيويورك بأن يكون نافذة على ثقافة المطبخ المصري في الولايات المتحدة فحسب، بل اختار أيضًا أن يكون مقصدًا لنشر الثقافة المصرية وثقافة الشارع المصري، ولذلك قام فرع زووبا في نيويورك بتقديم العديد من المناسبات الخاصة والحفلات الخاصة بالثقافة المصرية، وهو مثل ما فعلوا مع إحياء حفلة لفرقة وسط البلد وهاني عادل أثناء زيارتهم لأمريكا.

 

كما أقام المكان العديد من المناسبات التي استضاف فيها الإعلامي والكوميديان المصري باسم يوسف، وهو الذي أقام العديد من حفلات الاستاند أب كوميدي، كما أنه اختار المكان ليقيم فيه حفل توقيع كتابه "عالم نادية السحري" The Magical Reality of Nadia.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022