leftlogo

فوائد الكراث السحرية عديدة ومبهرة لـ«عظام قوية وعيون صحية»

A A A
Leeks
فوائد الكراث

الكراث نبات ينتمى إلى البصل والثوم وذات قيمه غذائيه عاليه جدا لذلك سنتحدث عن فوائد الكراث وهو يعتبر عنصرا هاما في الأنظامة الغذائية ويحتوى الكرات على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، وهو نبات مشهور حول العالم، فيستخدم فى أوروبا وأمريكا وآسيا ويفضلون استخدامه فى فصل الربيع، وله العديد من الفوائد سنعرفها، حسب ما جاء بموقع WebMD.


فوائد الكراث على صحية الإنسان:

غني بمركبات الفلافونويد الكراث غني بمركبات الفلافونويد وخاصة تلك التي تسمى كايمبفيرول، وتعتبر هذه المركبات من مضادات الأكسدة وقد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسكري ومضادة للسرطان بالإضافة إلى فوائد صحية أخرى.


الكراث يحد من مخاطر الإصابة بالسرطان

تعمل العناصر الغذائية للكراث على تقليل الإصابة ببعض أنواع السرطان، لإن سرطانات البروستاتا والمعدة والقولون والمريء نادرة لدى أولئك الذين يستهلكون الكثير من الثوم والكراث والثوم المعمر والبصل، ويعتقد الباحثون أن مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الخضروات تعمل على إصلاح تلف الحمض النووي، وأثبتت العديد من الدراسات أن للكراث دور في انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وجد تحليل واحد لـ 16 دراسة أن جميع الخضروات في عائلة الكراث تقدم هذه الفوائد الصحية.

عظام قوية

الكراث غني بفيتامين K مما قد يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وتظهر بعض الدراسات وجود علاقة بين تناول كميات أكبر من فيتامين K وزيادة كثافة العظام، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بكسور، ويتم الأن استخدام فيتامين ك لعلاج هشاشة العظام.

عيون صحية

يحتوي الكراث على لوتين وزياكسانثين وهما مادتان تحميان العين، هذه المواد المعروفة باسم الكاروتينات تقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر، يمكن أن تؤدي هاتان الحالتان من حالات العين إلى إعاقة الرؤية بشدة وتؤثر سلبًا على جودة الحياة.

تساهم في فقدان الوزن 

نظرًا لأن الكراث من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية فيمكن أن يكون جزءًا من برنامج إدارة الوزن،كما يمنحك الماء والألياف الموجودة في الكراث شعورًا بالامتلاء لذلك تقل احتمالية الإفراط في تناول الطعام، ويضيف الكراث أيضًا الكثير من النكهة إلى الأطعمة ويجعل تناول الأطباق الصحية أمرًا ممتعًا.

ملف التغذية للكراث:

إلى جانب فيتامين ك يحتوي الكراث أيضًا على:
ـ المنجنيز.
ـ نحاس.
ـ حمض الفوليك.
ـ حديد.
ـ فيتامين سي.
ـ فيتامين ب 6.

العناصر الغذائية للكراث:

الكراث منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف وخالي من الدهون، يحتوي الكوب الواحد على ما يقرب من:
ـ السعرات الحرارية: 54
ـ البروتين: 1 جرام
ـ الدهون: 0 جرام
ـ الكربوهيدرات: 13 جرام
ـ الألياف: 2 جرام
ـ السكر: 4 جرام.

organic-leeks-on-a-wooden-surface-farm-food-2021-08-26-18-49-55-utc
بصل أخضر وله نفس الفوائد الصحية

leek-2021-08-26-15-24-05-utc
تقطيع الكراث
fried-fish-with-leek-and-carrot-2022-04-07-04-06-05-utc
الكراث مع الطعام

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022