leftlogo

فوائد رائعة لـ«الليمون».. اعرف سر مقولة: «كيف تمرضون وعندكم الليمون»

A A A
Lemon
فوائد الصحية لليمون

الليمون فاكهة مستديرة ونابضة بالحياة، اسمها العلمي هو الليمون الحامض، موطنها شمال شرق الهند، تتمتع هذه الفاكهة الحمضية الصفراء الزاهية بطعم حامض مميز بسبب غناها بحمض الستريك، نكهة الليمون الفريدة تجعله مكونًا شائعًا في المشروبات والحلويات والوجبات، يمكن استخدام جميع أجزاء الليمون تقريبًا في الطهي والتنظيف، ولها فوائد عديدة ايضاً سنعرفها، حسب موقع WebMD.

الفوائد الصحية لليمون على صحة الإنسان

يمكن أن توفر الفيتامينات والألياف والمركبات النباتية الموجودة في الليمون فوائد صحية أساسية، فكل مكوناته مفيدة، فاللب والقشر والعصير غنيان بالفيتامينات التي تحفز المناعة وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض، بينما تساعد الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الليمون على الهضم الصحي، كما أن لليمون فوائد صحية مهمة أخرى مثل:

صحة القلب:

يحتوي الليمون على حوالي 31 جرامًا من فيتامين سي، وهو ما يقرب من ضعف كمية فيتامين سي اللازمة في نظامك الغذائي اليومي، إلى جانب تعزيز المناعة، ويمكن أن يقلل هذا الاندفاع من فيتامين سي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب مع الاستهلاك المنتظم.
ويحتوي الليمون أيضًا على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي يمكن أن تقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض الكوليسترول الضار.

صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي الليمون على كميات عالية من الألياف الغذائية، كما تساعد تلك الألياف وخاصة الألياف القابلة للذوبان في تقليل الإمساك ومجموعة متنوعة من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى وعدم الراحة.

الليمون يعمل على إنقاص الوزن:

تتمدد ألياف البكتين الموجودة في الليمون بمجرد تناولها مما يجعلك تشعر بالشبع سريعاً ولفترة أطول، وغالبًا ما يتم الإعلان عن ماء الليمون كأداة فعالة في إنقاص الوزن وإدارته، ومن المهم أيضًا ملاحظة أن شرب الماء قد يبقيك ممتلئًا ويساعدك على تجنب تناول الوجبات الخفيفة بنفس فعالية الليمون.

الليمون يمنع فقر الدم:

رغم أن الليمون لا يحتوي على مستويات عالية من الحديد، إلا أنه يمكن أن يساعد جسمك على امتصاص المزيد من الحديد من الأطعمة النباتية في نظامك الغذائي، مما يساعد على الاحتفاظ بمستويات الحديد المناسبة للوقاية من فقر الدم.

يمنع حصوات الكلى:

يكتسب الليمون طعمه الحامض من وفرة حامض الستريك، وأظهرت بعض الدراسات أن حامض الستريك قد يساعد في منع تكوين حصوات الكلى.

ملف تغذية الليمون

يعتبر الليمون مصدرًا ممتازًا لـ:
ـ فيتامين سي
ـ الألياف الغذائية
ـ حمض الستريك
ـ حديد


نصف كوب من الليمون يحتوي على:

ـ السعرات الحرارية: 31
ـ البروتين: 1 جرام
ـ الدهون: 0 جرام
ـ الكربوهيدرات: 10 جرام
ـ الألياف: 3 جرام
ـ سكر: 3 جرام.

lemons-2021-09-01-12-59-20-utcالليمون 
lemon-trees-2021-08-30-08-34-33-utc
شجرة ليمون
lemonade-drink-with-fresh-lemons-lemon-cocktail-2021-08-26-17-20-59-utc
عصير ليمون


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022