leftlogo

فوائد صحية لـ«البطيخ» واحذروا تناوله مع «الجبنة»

A A A
فوائد البطيخ
فوائد تناول البطيخ
البطيخ، أحد الفواكه الشهية، التي يحبها الكبير والصغير، خاصة في فصل الصيف، لاسيما أنه مليء بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية، ويعتبر إضافة رائعة لنظام غذائي متوازن، لكن رغم فوائده الكثيرة فهناك أشخاص لا ينبغي عليهم أكل البطيخ أبدًا، فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من المشكلات الصحية الآتية يجب الامتناع عن تناول البطيخ نهائيا ـ وفقا لموقع Eat this, not that.

الأشخاص الذين يمنع عنهم البطيخ

تساعد المغذيات الموجودة في البطيخ الأحمر على تجديد سوائل الجسم، وتنظيم درجة حرارته في فترات الحر في فصل الصيف، ومن تلك العناصر: فيتامينات A وC وB12، لاسيما المعادن منها: المغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والفوسفور، ووفقا لبعض الدراسات فإن هناك حالات مرضية يجب عليها الامتناع عن تناول البطيخ الأحمر أو تناوله بكميات قليلة جدا؛ ومنها: أمراض الإسهال، وحصى الكلى، وتصلّب الشرايين، وورم البروستات الحميد.

وتابعت التقرير، أنه ينصح بمن يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية عدم تناوله أيضًا، وأشارت الدراسات أن أفضل وقت لتناول 200-300 جرام من البطيخ الأحمر هو قبل وجبة الغداء، ولا يُنصح بتناوله مع أطعمة أخرى كالجبنة لأنه يسبب عصر هضم، أو أي نوع فاكهة.

فوائد البطيخ الصحية للأشخاص غير المرضى:


- يقي من الإصابة بالسرطان

يحتوي البطيخ على "الليكوبين" وهي مادة تقي من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي، حيث تقلل خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل نمو شبيه الأنسولين "آي جي أف"، وهو البروتين الذي يساعد على انقسام الخلايا، لأنه لو زاد تزيد فرص الإصابة بالسرطان.

- يحسن صحة العيون


يساعد الليكوبين الموجود في البطيخ على حماية العين من الالتهابات والأضرار المؤكسدة، فيوصف كمركب مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، ويساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر.

- البطيخ وصحة القلب

يقلل البطيخ من خطر أمراض القلب، لأنه يقلل من الكوليسترول السيئ وأيضا ضغط الدم ـ وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم، فيساعد البطيخ على تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويحتوي على "السيترولين" حمض أميني، كما يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم ما يساعد على خفض ضغط الدم أيضا.

- يقلل من آلام العضلات


يعمل البطيخ على تقليل آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، ويقال إن عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.

sliced-juicy-watermelon-2021-08-26-23-04-05-utc
فاكهة البطيخ

watermelon-with-feta-cheese-2021-08-27-10-00-31-utc
البطيخ والجبنة

watermelon-salad-or-caprese-with-watermelon-feta-2021-08-26-16-34-46-utc
بطيخ وجبنة وريحان

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022