leftlogo

فوائد مبهرة للسمك «البلطي».. هائل لـ«بناء العضلات وشفاء الأنسجة»

A A A
Tilapia
فوائد سمك البلطي

البلطي أحد أشهر الأسماك اللذيذة والمفيدة جدا لجسم الإنسان، لأنها غنية بالكثير من العناصر الغذائية الهامة، ويوجد منه البلدي المتواجد في المياه العازبة ومنه ما يربى في المزارع السمكية، والأسماك التي تربى في المزرعة لها لحم معتدل المذاق وهي محملة بالتغذية أيضًا، والبلطي موطنه الأصلي منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ويتم تربيته الآن في أكثر من 80 دولة، والأنواع الثلاثة الرئيسية لسمك البلطي هي: النيلي، الموزمبيقي، الأزرق.


ويعتبر السمك البلطي من أكثر المأكولات البحرية شهرة، مثل الجمبري والسلمون، بل لديه خلفية غذائية أفضل، وإليك ما يحتويه من العناصر المفيدة لصحة الإنسان، وفقاً لموقع WebMD.

العناصر الغذائية لسمك البلطي

تحتوي الشريحة منه على:
ـ 111 كالوري
ـ 22.8 جرام من البروتين
ـ 2.3 غرام من الدهون
ـ 0 جرام من الكربوهيدرات

محمل بالأحماض الدهنية

تصدرت دراسة الأسماك البرية والمستزرعة عناوين الصحف عندما ذكرت أن السمك البلطي لا يحتوي على العديد من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب كالأسماك الأخرى مثل السلمون.


لكن لا يزال البلطي يحتوي على نسبة لا بأس بها من دهون أوميغا 3 أكثر من لحم البقر أو الدجاج أو الديك الرومي، وتدعم أوميغا 3 الأغشية حول كل خلية في جسمك وتلعب أدوارًا مهمة في قلبك وأوعيتك الدموية ورئتيك وجهازك المناعي ودفاع جسمك ضد الجراثيم.


كما يحتوي البلطي أيضًا على نسبة عالية من دهون أوميغا 6، وذلك بفضل الذرة التي يأكلها، وأوميغا 6 هي حمض دهني أساسي آخر لا يستطيع جسمك تكوينه بمفرده، وتساعد هذه الدهون في الحفاظ على مستوى الكوليسترول لديك تحت السيطرة، كما أنها تساعد خلايا عضلاتك للأستجابة للأنسولين والهرمون الذي يساعد في تحويل السكر إلى طاقة، هذه فائدة كبيرة خاصة إذا كنت مصابًا بمرض السكري.

البلطي غني بالبروتين

ما يقرب من 23 جرامًا من البروتين لكل وجبة تملأك من البلطي وتساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويستخدم جسمك البروتين من أجل:
ـ بناء العضلات.
ـ شفاء الأنسجة.
ـ ينقل الأكسجين عبر جسمك.
ـ يهضم الطعام.
ـ هرمونات التوازن.

غني بالكالسيوم

تعطي سمكة البلطي الواحده لجسمك 12 ملليجرام من الكالسيوم الذي لا يستطيع إنتاجه بمفرده، هذا المعدن يجعل عظامك أقوى ويساعد على تجلط الدم ويطلب من عضلاتك أن تنقبض.

يحتوي على نسبة من السيلينيوم:

يحتوي البلطي على حوالي 47 ميكروجرام من السيلينيوم، وتحتاج غدتك الدرقية إلى السيلينيوم لتعمل بشكل صحيح، وكذلك الحال بالنسبة للحمض النووي والجهاز التناسلي والجهاز المناعي.

يحتوي على نسبة أقل في الزئبق

نظرًا لأن البلطي من الأسماك التي تربى في المزرعة وعادة في أنظمة أحواض مغلقة فهي أقل تلامسًا مع التلوث من الأسماك الأخرى، هذا يعني أنها تحتوي على أقل نسبة ممكنة من الزئبق.


grilled-tilapia-2022-04-10-12-59-56-utc
بلطي مشوي
fresh-nile-tilapia-fish-in-pile-of-ice-2021-08-30-15-03-19-utc
بلطي نئ
tilapia-fish-fillet-on-two-cutting-boards-with-thy-2021-08-30-04-18-51-utc
سمك فيليه 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022