leftlogo

«فيه شفاء للناس».. 5 طرق تكشف بها جودة العسل "طبيعي ولا مغشوش"

A A A
عسل
عسل النحل

يعتبر العسل الأبيض طعام مفضل لدى الكثير منا، وبما أنه يحتوي على فوائد وعناصر غذائية مهمة للجسم يستخدمه الأطفال والكبار بكثرة في حياتهم اليومية، ولكن بالرغم من فوائده الكثيرة، إلا أنه من أكثر الأطعمة المعرضة للغش بالماء أو السكر، ولذلك إليك خطوات محددة تساعدك على التمييز بين العسل الأبيض الأصلي والمغشوش ـ بحسب ما نشره الدكتور محمد جودة، أخصائي السمنة والتغذية على صفحته الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي. 

ازاي أفرق بين العسل الأصلي والمغشوش؟! 


أشار الدكتور محمد جودة، أخصائي السمنة والتغذية العلاجية، إلى طريقة تمييز العسل الأبيض الطبيعي من المغشوش، موضحًا أنها تعتمد على وضع ملعقة من العسل في طبق وإضافة الماء إليها وإذابة العسل فيها، فإذا اختفت ملامح العسل تمامًا فهذا يعني أن العسل مغشوش، وإذا ظهرت علامات خلية النحل في الماء فهذه دلالة على أن العسل الذى أمامك طبيعى وأصلي.. وإليك بعض الخصائص والصفات في العسل لتساعدك على التمييز بين الأصلي والمغشوش. 

طرق أخرى للتعرف على العسل الأصلي: 


- لونه يكون شفافًا وصافيًا.
- قوامه يكون سميكًا ومتماسكًا أكثر من العسل الأسود.
- عند رفع ملعقة منه تكون متواصلة مع ما يتبقى في البرطمان.
- رائحته المميزة ومذاقه حلو. 


أما إذا كان العسل مغشوشًا فهناك بعض العلامات منها:


- قوامه يكون خفيفًا.
- مذاقه إما لاذعًا أو مسكر جدًا.
- لونه غير شفاف.
- يحتوي على تكتلات من السكر.
- مفصول الطبقات وغير متماسك.

وفي هذه الحالة يكون العسل إما مخلوطًا بالماء أو مصنوعًا من سكر الجلوكوز الذي يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولا تتم الاستفادة من فوائده الصحية أو من عناصره الطبيعية أو حتى من الأجسام المناعية الموجودة فيه. 

فوائد العسل في فقدان الوزن:


يندرج تحت فوائد العسل الصحية للجسم، انه يساعد على إنقاص الوزن وفقًا لما جاء في موقع Organicfacts:


تخزين الدهون:


اكتشف الباحثون أن العسل لديه قدرة على تخزين الدهون الموجودة بالجسم، وعندما يتم حرقها، لمنح الجسم الطاقة اللازمة، سوف يساهم ذلك في فقدان الوزن بشكل تدريجي.


سحر القرفة بالعسل:


أكدت الأبحاث أن استخدام القرفة بمفردها يساعد على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، وتنظيم مستوى السكر في الدم، ولكن إذا تم مزجها بالعسل، سوف يكون لها تأثير جيد على فقدان الوزن.


الكوليسترول الجيد بالدم:


يزيد العسل من مستويات الكوليسترول الجيدة بالدم، ما يقلل من إجهاد القلب، ولكن إضافته للماء الدافئ يقلل من خطر تصلب الشرايين، والإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، فضلًا عن زيادة معدل حرق السعرات الحرارية.


فوائد كبيرة للعسل بالليمون:


يحتوي العسل على نسبة بسيطة من الأحماض الأمينية، وعدد كبيرة من الفيتامينات والمعادن، وجميعها عناصر تفيد في عملية التمثيل الغذائي، أما الليمون فهو غني بفيتامين سي، الذي يعمل على تحفيز وظائف الكبد، ويحفز الجسم على حرق الدهون، ما يجعل تناولهما معًا له فائدة كبيرة في فقدان الوزن.

عسل ابيض
عسل أبيض طبيعي 


عسل نحل
عسل أبيض 

عسل النحل


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022