leftlogo

قلل لحوم وكتر بقوليات.. دراسات علمية تؤكد الروتين الصحي يطيل العمر

A A A
دايت
اتباع نظام غذائي صحي
هل تحتاج إلى التحفيز على الدايت؟، لا يكتمل لديك دايت ولا تؤتي ثماره سريعًا، ربما لن تحتاج إلى تحفيز على الدايت أكثر مما نشرته دراسة حديثة من نتائج أن الدايت يطيل العمر. 

الدايت بيطول العمر


ميزان لوزن الجسم
أوضحت الدراسة التي أجراها فريق بحثي بجامعة "بيرجن" النرويجية ونشرتها دورية "بلوس"، أن تغيير النظام الغذائي يمكن أن يضيف نحو عقد من العمر المتوقع لدى الشاب مقابل ثماني سنوات لمَن هم في العقد السابع وثلاثة أعوام ونصف لمَن هم في العقد التاسع.
وأوضحت الدراسة، أن تغيير النظام الغذائي ينبغي أن يتحول إلى نظام مُحسَّن يتضمن مزيدًا من البقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات، وقليلًا من اللحوم الحمراء واللحوم المعالَجة.
ووفق الدراسة، تتسبب الأنظمة الغذائية غير الصحية في 11 مليون حالة وفاة على مستوى العالم سنويًّا.

مكاسب الدايت


دايت
ولم تحدد الدراسة نوع دايت يمكنه أن يؤدي إلى هذه النتائج، لكنها وضحت أنه يمكن تحقيق أكبر المكاسب في سنوات العمر المتوقعة من خلال تناول مزيد من البقوليات؛ إذ بلغت الزيادة في سنوات العمر المتوقعة في المتوسط 2.2 لدى الإناث مقابل 2.5 عند الذكور.
وأن تناول مزيد من الحبوب الكاملة ساعد على زيادة العمر المتوقع بمقدار عامين للإناث و2.3 للذكور، بينما يمكن أن يزيد تناول المكسرات أعمار الإناث بمعدل 1.7 سنة مقابل 2.0 عند الذكور.
في حين أن استهلاك اللحوم الحمراء بدرجة أقل قد يزيد من عمر الإناث بمعدل 1.6 سنة و1.9 عند الذكور، بينما قد يؤدي تراجُع تناوُل استهلاك اللحوم المصنعة إلى زيادة عمر الإناث بمعدل 1.6 سنة في المتوسط مقابل 1.9 سنة عند الذكور.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022