leftlogo

«كلي زيتون براحتك ومتخافيش».. طبيبة تغذية: مفيد للدايت ودهونه صحية

A A A
فوائد زيت الزيتون
زيت الزيتون

الزيتون هو أشهر وأشهى المقبلات حول العالم، ويأتي ضمن قائمة الممنوعات إذا كنت تتبع حمية غذائية وخاصة إذا كان زيتون أسود، ولكن هل سألت نفسك هل الزيتون فعلًا يؤدي إلى زيادة في الوزن بهذه الطريقة ؟!.. نشرت خبيرة التغذية أمنية شيرين فيديو لها عبر انستجرام تؤكد على أن هذه المقولة خاطئة وأن الزيتون له فوائد صحية إذا تم تناوله بطريقة معتدلة وإليك بالتفاصيل ما يحتويه الزيتون، وعدد السعرات الحرارية الموجودة فيه، وكم حبة ينصح بتناولها خلال اليوم.


علاقة الزيتون بزيادة الوزن: 


أكدت الدكتور أمنية شيرين أن الزيتون مفيد جدًا لصحة الإنسان، وأنه إذا تناوله بكميات معتدلة يفيد الصحة بشكل كبير، والنصيحة الوحيدة أن يكون الملح في الزيتون قليل حتى لا يؤثر على الصحة العامة وصحة القلب وزيادة الوزن، وأضافت أن الزيتون غذاءً دهنياً، لكن 70% من هذه الدهون عبارة عن دهون أحادية غير مشبعة وليست ضارة لجسم الإنسان، وتكمن كثير من الصفات الصحية للزيتون في حمض الأوليك الذي يشكل 99% من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية.


السعرات الحرارية في الزيتون:


وتابعت خبيرة التغذية: المقارنة بين أشهر نوعين من الزيتون وهو الأخضر والأسود، يختلف المحتوى الدهني بين النوعين، إذ يبلغ محتوى الزيتون الأسود من الدهون 29.8%، في حين يبلغ محتوى الزيتون الأخضر 16.7%، ومن ثم فإن قيمة السعرات الحرارية للزيتون الأخضر أقل بكثير من الأسود، إذ يحتوي الزيتون الأخضر على 167 سعر حراري مقابل 299 سعرة حرارية في الأسود، وعلى الرغم من أن الزيتون الأسود يحتوي على دهون أكثر، لكن غالباً ما تكون عبارة عن دهون أحادية غير مشبعة، خاصةً حمض الأوليك، بالإضافة إلى ذلك، يلاحَظ أن الزيتون الأسود مصدر جيد للحديد، لذلك يُنصح بتناوله مع الأطعمة الغنية بفيتامين (C) مثل عصير الليمون، لتحسين امتصاص الحديد.


فوائد الزيتون:


وأضافت الدكتور أمنية أن الزيتون يعتبر فاكهة وليس خضاراً كما تكمن فوائده في التالي: 

- مضاد للأكسدة:


فالزيتون غني جدًا بمضادات الأكسدة، خاصة فيتامين "هـ" وأيضاً تناول الزيتون يعمل على رفع مستويات الجلوتاثيون المعروف بأنه مضاد قوي للأكسدة، بالتالي فإنه يحمي خلايا الجسم، ويقلل الالتهابات لا سيما التهابات المجاري التنفسية أو التهابات المعدة. 

- هشاشة العظام:


الزيتون غني بالكالسيوم وفيتامين "د" وكلاهما لهم دور أساسي في المحافظة على قوة العظام والحماية من هشاشة العظام.

- تنظيم السكر في الدم: 
يعمل الزيتون على تقليل سرعة عملية هضم النشويات وتحويلها إلى السكريات البسيطة وتقليل امتصاص تلك السكريات من الأمعاء كما يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

- الحماية من السرطان: 


يحمي الزيتون خلايا الجسم من الأمراض المختلفة مثل السرطان، من خلال وجود مادة في الزيتون تسمى الأنثوسيانين، التي ترتبط بشكل إيجابي بالوقاية من السرطان، فهي تعمل كمضادة للسموم ومضادة للالتهابات، كما يعمل الزيتون بشكل خاص على سرطان الثدي من خلال تقليل قدرة الخلايا الخبيثة للاستجابة لهرمون الأستروجين وهو الهرمون الأنثوي الذي تعتمد عليه العديد من خلايا سرطان الثدي من أجل بقائها.

- إنقاص الوزن: 


يمكنك تناول 10 حبات من الزيتون فقط قبل الوجبة، يساعدك على  تقليل شهيتك بنسبة تصل إلى 20٪، وذلك لأن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة في الزيتون تبطئ عملية الهضم، والزيتون أيضاً يساعد الجسم على تحفيز إنتاج مادة الأديبونيكتين، وهي عبارة عن مادة كيميائية تحرق الدهون لمدة تصل إلى خمس ساعات بعد الهضم.


زيتون اخضر
زيتون أخضر 


زيتون اسود
زيتون أسود 

زيت-الزيتون
زيت زيتون


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022