leftlogo

كُل ده وحاسب من ده.. مش كل الدهون خطر

A A A
healthy-food-2021-08-26-20-10-11-utc
الطعام الصحي- اختيار
كٌل هذا ولا تأكل ذاك.. جملة يحتار بينها الإنسان فيما يصح أن يأكله من طعام وبين مافيه ضرر عليه، إذ تحتوي بعض الأطعمة على نسبة عالية من الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة، وهي دهون صحية مفيدة للجسم، بينما تسبب أطعمة أخرى خطورة لأشخاص بعينهم..

الطعام الصحي



الدهون المفيدة
لكن ماهي الدهون الأحادية غير المشبعة، إنها مثل المكسرات والأفوكادو، أما الدهون المتعددة غير المشبعة فتتواجد فى العديد من الأطعمة مثل السلمون، وهي تعزز صحة القلب، على عكس الدهون المشبعة والدهون المتحولة مثل الأطعمة المقلية الذي يُنظر إليها على أنها دهون ضارة لأنها يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول وتؤدي إلى مشاكل في القلب.
يقدم لكم فريق "Food Today" أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، والتي ينصح بها أخصائيو التغذية، كما ذكرها موقع "The Healthy".

يحتوي الزيتون الأسود على حوالي 90% من الدهون، إلا إنها صحية، ويؤكد "جوان سالج بليك"، أستاذ التغذية السريرية في جامعة بوسطن أنه يضيف الزيتون الأسود إلى السلطة التى تشمل الألياف، بالإضافة إلى أن مذاق الزيتون الأسود أيضًا رائع في وعاء أرز نباتي، أو مع الجبن.

زيوت يحتاجها الجسم




تقول "إليزابيث وارد" أخصائية التغذية في بوسطن: "تقريبًا كل الدهون الموجودة في الأفوكادو هي النوع الأحادي غير المشبع، وهو مفيد لصحة القلب"، بالإضافة إلى أن الأفوكادو منخفض بشكل طبيعي في الصوديوم وغني بالبوتاسيوم، لذا يساعد في التحكم في ضغط الدم، كما أنه يزود بالعديد من فيتامينات ب، وكذلك فيتامين هـ وفيتامين ك، فعليك تضمين الأفوكادو في عصير الأفوكادو الصحي أو بيض الأفوكادو أو بيستو الأفوكادو في المكرونة.

تشتهر هذه المأكولات البحرية بتوفيرها لأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أن سمك السلمون يجمع بين البروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية، ويمكن أن تساعد أحماض أوميجا 3 في علاج الالتهابات وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة، فيمكنك الاستمتاع بسمك السلمون في كيك السلمون المخبوز، أو في وعاء أرز القرنبيط، ولهذا السبب دائمًا يكون سمك السالمون هو أحد الأطعمة التي يحتفظ بها جميع النجوم دائمًا في مطابخهم.

كنز الأفوكادو



دهون تحصن الخلايا
يعد زيت الزيتون من الدهون المفضلة لصحة القلب، فإنه عنصر أساسي في دايت البحر الأبيض المتوسط، ويمكن رش زيت الزيتون البكر على السلطات والخضروات المطهية وحتى استخدامه في المخبوزات، أو إضافة زيت الزيتون أيضًا إلى مقبلات البيتا والعدس النباتي.

وجبات جاهزة.. خطر



في المقابل إذا قضيت يومًا طويلًا في العمل وليس لديك وقت لإعداد العشاء، أو ربما كنت في السوبرماركت أردت تجربة تلك الوجبات الجاهزة التي تبدو مغرية للغاية بعد مشوار تسوق طويل، فعليك معرفة رأي خبراء التغذية في هذه الوجبات الجاهزة قبل شرائها ووضعها في عربة التسوق، على الرغم من إن بعض هذه الوجبات الجاهزة قد تكون لذيذة، لكنها ليست صحية كما كنت تعتقد، فتعرف على الوجبات التي يحذر منها خبراء التغذية – كما ذكرها موقع "The Healthy".

يمكن أن تكون التونة أو الدجاج بمفردهما وجبة لذيذة وصحية، الا أن تبدأ المشكلة عندما تقوم بتحويلها إلى "سلطة" لأن سلطة التونة والدجاج تحتوي على القليل جدًا من أي منهما، كما يقول "سام بريسيتشي" اخصائي التغذية المسجل في "Snap Kitchen" أن هذه السلطات مليئة بالمايونيز والزيوت الأخرى التي يمكن أن تُفسد بسهولة بالإضافة إلى كونها مليئة بالسعرات الحرارية، فعليك تجنب شرائها وبدلًا منها استخدم التونة فوق السلطة الخضراء.

مخاطر التغذية الخطأ



دهون مدمرة
يقول "بريسيتشي"، إنه بينما يُنظر إلى الشوربة غالبًا على أنها خيار صحي، فإن العديد من الشوربة الجاهز تأتي بقائمة طويلة من المكونات، بالإضافة إلى مستويات عالية من الصوديوم، وأنه يجب أن تبقى في نطاق درجة حرارة محددة للغاية لتجنب التلوث الجرثومي والتلف، وهو أمر قد يكون من الصعب التحقق منه.

إذا كنت تريد الاستمتاع بالشوربة، فعليك اختيار أصنافًا غنية بالخضروات وقائمة على المرق بدلاً من النكهات الكريمية، بالإضافة إلى التأكد من حفظ الأطعمة الجاهزة أو الشوربة بشكل خاص في المتجر على طاولة صحية بدرجة حرارة مناسبة للحصول على خيار صحي أكثر.

الدجاج المشوي لذيذ ومريح للغاية لأنه يمكن تناوله كما هو أو استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات، الا إنك ستصاب بالصدمة من عدد المكونات التي ينتهي بها المطاف في دجاج مشوي، من حقن الملح إلى المواد الحافظة والمنكهات الاصطناعية، فيمكن أن تضيف هذه الأشياء سعرات حرارية غير مرغوب فيها، بالإضافة إلى إنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان، فعليك أن تبحث عن الدجاج الذي المُتبل بالمكونات البسيطة مثل الملح والفلفل بدون أي إضافات أخرى مثل الماء أو الجلوتين أو السكر المكرر.

تغذية عكسية



سعرات خطرة
لا أحد يعتقد أن الدجاج المقلي هو الخيار الأكثر صحة لتناول عشاء سريع، لكنك لا تعرف مدى سوء ذلك، فأن أخصائية التغذية "ميليسا متري" تشرح أن الدجاج المقلي مليء بالسعرات الحرارية والملح والدهون المشبعة، فلا تنخدع برائحتها الجذابة لأن هذه الوجبة ستتعبك وتجعلك تشعر بالانتفاخ، فعليك اختيار مصادر البروتين الأقل معالجة بدلاً من ذلك، مثل الدجاج المشوي قليل التوابل، وإذا كان لا بد من أكل الدجاج المقرمش، فيمكنك طلب بضع شرائح الدجاج الصغيرة والتي يمكنك تقطيعها فوق سلطة خضراء كبيرة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022