leftlogo

لا ينصح به للحوامل.. 6 فوائد لبذور الكتان للنساء تعرف عليها

A A A
بذور الكتان
بذور الكتان

لبذور الكتان فوائد عديدة فهي تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين ب 12 وب 6، كما تحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والفوسفور، ولذلك فلها فوائد لا تعد ولا تحصى، وبعض هذه الفوائد تخص النساء وهي حسبما ذكر موقع Be Body Wise هي كالتالي:

1- مفيدة للبشرة والشعر:

بذور الكتان

بذور الكتان مصدر جيد لفيتامين هـ يمكن استخدام زيت بذر الكتان مباشرة على فروة الرأس للحصول على أكبر قدر من الفوائد، يساعد على تقوية الشعر وتعزيز نموه، يمكن أن يفيد جل بذور الكتان الشعر والجلد، يوضع جل بذور الكتان على الشعر لمدة ساعة قبل غسل الشعر؛ سوف يساعد على زيادة لمعان الشعر والوجه.

2- تعالج الإمساك:

بذور الكتان المنقوعة غنية بالألياف وتتكون من ملينات طبيعية لذلك لها فوائد في علاج الإمساك، ويمكن استخدام مسحوق بذور الكتان المحمص بنقعها في الماء طوال الليل.

3- تساعد في انتظام الدورة الشهرية: 

تفيد بذور الكتان النساء من خلال الحفاظ على الطول الطبيعي للدورة الشهرية بين الإباضة والحيض، كما أنها تساعد الإناث في الخصوبة من خلال زيادة فرص الإنجاب وتساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني، أظهرت بذور الكتان أيضًا بعض الفوائد لتحسين متلازمة تكيس المبايض فهو غذاء غني بالبروجسترون ومصدر كبير للأوميجا 3 و6.

4- الوقاية من سرطان الثدي:

تحتوي على مضادات الأكسدة

لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة في ظهور سرطان الثدي.

5- تقليل خطر الإصابة بالتقلصات الناتجة عن الحيض:

يساعد زيت بذور الكتان في التخلص من الأعراض والآثار الجانبية الناتجة عن الحيض مثل التهيجات المعوية والتقلصات.

6- تساعد في خسارة الوزن:

تشمل فوائد بذور الكتان فقدان الوزن، إنها مصدر مرتفع لدهون الأوميجا والألياف مما يمنحك الشبع، للحصول على الامتصاص المناسب للعناصر الغذائية، من الأفضل تناول مسحوق بذور الكتان، يمكنك تناول زيت بذور الكتان للحصول على أفضل الفوائد.

أضرار محتملة لبذور الكتان على النساء:

بذور الكتان لا ينصح للحوامل

يمكن أن تحفز بذور الكتان دورات الحيض بسبب تأثيرها الشبيه بالأستروجين، لذلك لا ينصح الأمهات الحوامل بتناول هذه البذور، قد تسبب آثارًا ضارة على الحمل، بما في ذلك زيادة مخاطر الولادة المبكرة، كما أنه ليس خيارًا جيدًا للنساء اللاتي يحاولن الحمل.


الكمية الموصي باستهلاكها يوميًا من بذور الكتان هي ملعقة طعام أو ما يعادل 15 جرامًا منه، واستهلاك كميات كبيرة من البذور يوميًا قد يسبب أضرار مثل الانسداد المعوي أو التفاعل مع بعض الأدوية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022