leftlogo

لماذا تشعرنا الشوكولاتة الداكنة بالسعادة؟

A A A
الشوكلاتة الداكنة
الشوكلاتة الداكنة

الشوكولاتة من أكثر الأطعمة التي يسعى إليها الناس حول العالم، فقد استمتعوا بتناول هذه المتعة اللذيذة لأكثر من 4000 عام، وعادة ما يتم ربط الشوكولاتة بالحالة المزاجية لدى الأشخاص، ويأخذنا هذا إلى مشهد هاري بوتر وسجين أزكابان عندما أعطى البروفيسور لوبين لهاري قطعة من الشوكولاتة، قائلا: "كُلها سوف تشعر بتحسن".


وأجريت دراسة حديثة نشرتها مجلة "الكيمياء الحيوية الغذائية"، وفقا لموقع Eat This، أن تناول الشكولاتة لتحسين مزاجك هو في الواقع نصيحة جيدة للغاية وأيضا صحية بشكل مدهش.

 


وخلال دراسة عشوائية لمراقبة البالغين الذي تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما، توصلوا إلى أن الشكولاتة الداكنة التي تحتوي على 85% من الكاكاو تقوم بتحسين المزاج بشكل جيد وتجعل الأمعاء صحية.

وقسمت التجربة إلى مجموعتين، وذلك بناء على محتوي الكاكاو- تناولت المجموعة الأولى الشكولاتة الداكنة بنسبة 70% كاكاو، والأخرى بنسبة 85%، واستمرت التجربة على مدار ثلاثة أسابيع يوميا، وفي نهاية التجربة، تم قياس المشاركين وفقا لتتبع التغيرات العاطفية الأسبوعية لدى العملاء.


ووجد أن المجموعة التي تناولت 85% من الشكولاتة الداكنة قد تحسن مزاجهم بشكل أفضل من المجموعة الأخرى 70%.

وتوصل الباحثون إلى كيفية ربط القناة الهضمية والصحة العقلية، وذلك من خلال تقييم تأثيرات تغيير الحالة المزاجية للشوكولاتة -وفقا للدراسة.

ووفقا لهارفارد هيلث، فإن تناول الطعام الذي يحتوي على مواد كيميائية يمكن أن يؤثر سلبا على البكتريا الصحية في الأمعاء، ويزيد من الإصابة بالأمراض كما يؤثر سلبا على المزاج.



تجدر الإشارة إلى، أنه يجب أن يحتوي النظام الغذائي الخاص بك على كمية مفيدة من الأطعمة التي تحتوي على بربيونك وبرونيك، حيث تعمل هذه الأطعمة على تغذية البكتريا النافعة في الأمعاء وتحافظ أيضا على صحة الجهاز الهضمي.

وتعد الشكولاتة الداكنة، مادة حيوية في القناة الهضمية، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، ووفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإنها تحتوي على ما بين (70% و85%) على 11 جراما من الألياف لقطعة 101 جرام من الشوكولاتة بمعنى أنه كلما زادت نسبة الكاكاو في القالب كلما زاد محتوى الألياف، وبالتالي زاد البربيونك التي تتغذي عليها نباتات الأمعاء.

لذا قم بتناول قليل من الشكولاتة إذا كنت في حالة مزاجية سيئة، فسوف يشعرك هذا بالتحسن.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022