leftlogo

لمرضى السكر.. اكتشف دليلك الكامل لعالم الفاكهة "تاكل إيه"؟

A A A
Fruits-to-eat-and-avoid-in-type-2-diabetes-1024x682
فاكهة

عند تشخيص الإصابة بمرض السكري، يستولى الخوف على المصاب، كيف سيحافظ على صحته؟، هل سيتوقف عن تناول طعامه المفضل؟، ما الأطعمة المناسبة؟، هل الفاكهة ستزيذ نسبة السكر في الدم؟!

ينصحك "Food Today" بمتابعة حالتك الصحية باستمرار مع طبيبك المختص، والتوقف عن القلق وبدء فصل جديد في حياتك بحرص أكثر في اختيار وتحديد نظامك الغذائي.


 

إذا كنت من عشاق الفاكهة ومصابًا بالسكري لا تخشى تناول طعامك المفضل بعد الآن، وفقًا لـ "eating well"، فإن تناول الفاكهة يقلل من احتمالية الإصابة بالسكري ويقلل من مخاطر الإصابة في حال التشخيص به.


 

هذا الاكتشاف مبني على دراسة علمية منشورة في plos medicine استمرت لأكثر من ٧ سنوات، تناول فيها المشتركون الفاكهة الطازجة فقط وليس المجففة أو العصائر.

أفضل وأسوأ فاكهة


ينصح الأطباء بتناول الفاكهة التي لها أقل تأثير على مستوى السكر في الدم، وهي الفاكهة الغنية بالألوان ومضادات الأكسدة مثل التوت والكرز والكيوي، فيما يجب الابتعاد عن الموز والمانجو والأناناس لاحتوائها على نسبة عالية من السكر.




وفي حال أردت تناول الفاكهة الممنوعة يمكنك جمعها مع فاكهة أخرى مثل المشمش أو التوت أو الأفوكادو أو عين الجمل أو جبن الموتزريلا، لأن هذه الأطعمة ستقلل امتصاص الجلوكوز من الفاكهة، وبالتالي منع ارتفاع السكر في الدم. 

ويفضل تناول الفاكهة طازجة وحدها أو على هيئة سلطة فواكهة وليس العصائر لأنها العصير يتسبب في فقدان الألياف من الفاكهة ما يعني زيادة السكر في الدم، وذلك لأن دور الألياف هو تقليل امتصاص السكر.




نفس الأمر ينطبق على الفاكهة المجففة، والتي يُنصح بتناولها مع الزبادي أو سلطة الفاكهة وليس وحدها مع الحرص ألا يتجاوز الاستهلاك اليومي للفرد البالغ كوبين من الفاكهة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022