leftlogo

لمشاكل السكر.. دايت مقاومة الأنسولين يخلصك من السمنة في 10 أيام

A A A
دايت مقاومة الانسولين
دايت مقاومة الانسولين

تشرح الدكتورة نيللي شمس، استشاري التغذية العلاجية والصحة العامة، رئيس الجمعية المصرية للتغذية والإرشاد الصحي، مفهوم "دايت مقاومة الأنسولين".. فعندما يتعلق الأمر بالوقاية من مرض السكري، يمكن لنظامك الغذائي أن يحدث فرقا حقيقا وملحوظا، فقد يساعدك تغيير النظام الغذائي على التحكم والسيطرة على المرض بشكل أفضل، إذ يحافظ المزيج الصحيح من الأطعمة على مستوى الأنسولين وسكر الدم تحت السيطرة، وهي العوامل التي تسبب الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وهنا تأتي أهمية الطعام للحد وعلاج هذه المشكلة، لذا من الضروري أن نتبع رجيم مقاومة الأنسولين للسيطرة عليها.



 

ولحل هذه المعادلة توضح الدكتورة نيللي شمس، مفهوم "دايت مقاومة الأنسولين"، وتقدم روشتة مناسبة لمن هم وزنهم بين الـ 100 كيلو وحتى الـ 80 كيلو، لإنقاص وزنهم في 10 أيام.


النصيحة الأولى


ابدأ بالتدريج وببطء ثم قم ببناء عادات جديدة يمكن أن تصبح مع الوقت دائمة، ربما يمكنك شرب كميات أقل من المشروبات الغازية السكرية، أو تجنبها بشكل كامل.


النصيحة الثانية

 


تناول طعامًا متوازنًا فيه جميع العناصر، خصوصًا المغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والألياف، فهي تسهم في التحكم بسكر الدم، ويكثر وجود هذه العناصر في الخضروات فينصح بالإكثار منها.


النصيحة الثالثة


يستطيع المصاب بمقاومة الأنسولين تناول أي طعام يرغب به، لكن بعض الأطعمة تزيد من حدة المرض، بينما تؤثر أطعمة أخرى بطريقة علاجية، ومن الأطعمة التي تسهم في تحسن الحالة الطماطم، الحمضيات، كالبقوليات، والخضروات، والخضروات غير النشوية، والورقية الداكنة، والشوفان، والشعير، والكينوا.


النصيحة الرابعة


يمكنكٍ الاستمتاع بأطعمة مختلفة عما يحب الآخرون تناوله، يجب أن يتناسب النظام الغذائي مع ذوقكِ وأسلوب حياتكِ حتى تتمكن من الالتزام به، قد يحتاج معظم الناس إلى الدعم على طول الطريق، لذلك يمكن أن يكون اختصاصي التغذية الجيد حليفًا كبيرًا.


النصيحة الخامسة


تجنب الأغذية التالية التي تحد من مقاومة الأنسولين بصورة ملحوظة، المشروبات المضاف إليها السكّر ،عصائر الفاكهة حتى لو كانت طبيعية، مشروبات الطاقة.


النصيحة السادسة


ركز على السعرات الحرارية ونوعية الطعام، إن الجدل الدائر حول أفضل مزيج من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون ليس له إجابات واضحة، أفضل رهان لك هو مراقبة إجمالي السعرات الحرارية الخاصة بك وجعلها ذات قيمة، لذا تخطي الأرز الأبيض واستخدم الحبوب الكاملة بدلاً من ذلك.


النصيحة السابعة


لا يوجد طعام سحري من شأنه إصلاح كل شيء، لذلك عليك تنويع ما تأكله، عندما يكون لديك خيار، اختر الطعام الذي يحتوي على المزيد من الفيتامينات والمعادن والألياف.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022