leftlogo

لو حامل «الكيتو دايت» خطر على صحة «الجنين».. والدراسات: «في الرضاعة أفضل»

A A A
نصائح للحامل
خطورة نظام الكيتو دايت على الحامل

عند معرفة السيدة أنها حامل، تبدأ بمتابعة جميع مراحل الحمل مع دكتور متخصص للتغذية، ويقدم العديد من النصائح الخاصة بالأكل المفيد لصحتها وجنينها، ولكن ظهرت الكثير من الأقاويل عن الحمل والأنظمة الغذائية المتبعة خلال هذه الفترة، وانتشرت مقولة "السيدة الحامل ممكن تعمل كيتو دايت".

 

ولكن قبل البدء في اتباعه؛ هل سألتي نفسك ما مميزات الكيتو دايت وعيوبه بالنسبة للحامل؟، وما هي الدراسات العلمية المكتشفه لهذا الكلام؟، وفي الأسطر التالية سنوضح للسيدة الحامل كل ما تريد معرفته عن الكيتو دايت مع عيوبه ومميزاته، بناءً على ما نشره الدكتور أحمد متولي خبير التغذية عبر قناته على اليوتيوب. 


ما هو نظام الكيتو دايت؟! 

الكيتو دايت نظام يُغصب فيه الجسم إنه يكون في حالة الـ ketosis، فالجسم يولد طاقة لممارسة المهام اليومية من مخزنين فقط لا غير، الأول هو الكربوهيدرات والثاني هو الدهون، ففي حالة الكيتو دايت، يبدأ الجسم في توليد الطاقة من مخزون الدهن الموجود، فيبدأ الشخص في خسارة الوزن بسرعة كبيرة.

 

 

ما هي مميزات الكيتو دايت للمرأة الحامل؟! 


يتميز الكيتو دايت بأنه يساعد السيدة الحامل على إنقاص وزنها بطريقة سريعة، ولا تتعرض لزيادة كبيرة في الوزن بسبب الحمل، لأنها تستهلك مصادر الدهون كمصدر للطاقة، ويساعد «الكيتو» في تحسين مقاومة الأنسولين، وتقليل فرص الإصابة بمرض السكر النوع الثاني، والذي يصاحب أغلب السيدات أثناء فترة الحمل ولكن بعد الولادة، تُشفى السيدة تمامًا. 


ما هي عيوب الكيتو دايت فترة الحمل؟! 

لأن الكيتو دايت هو نظام غذائي يُمنع فيه تناول الكربوهيدرات بشكل كبير، حوالي 20 جرامًا في اليوم، ويعتمد الجسم فقط على البروتين، فيصبح هناك عجز في العناصر الغذائية المهمة للسيدة الحامل، ولأن معظم الأطعمة يوجد بها نسبة كربوهيدرات، تصبح ممنوعة على السيدة، وحتى إن تناولت الـ supplements تكون قدرة الجسم على امتصاصها أقل من القدرة على امتصاص الأكل الطبيعي. 


كما أن للكيتو دايت أعراض معروفة، وهي الشعور بالإجهاد والدوخة والغثيان ووجع في الرأس وانتفاخات، وهذه العلامات تكون أثر جانبي لأن الجسم بدأ يعتمد على الدهون كمصدر للطاقة عكس الطبيعة انه يعتمد على كربوهيدرات، وهذه الأعراض تكون مصاحبة للسيدة الحامل منذ بداية حملها فتصبح الأعراض أزيد وأكثر إرهاقًا للسيدة الحامل. 

ابتعدي عن «الكيتو» أثناء فترة الحمل.. واتبعيه في الرضاعة!

عادة ما تُمنع الدراسات أن تُجرى على سيدة حامل، لعدم تعريض حياتها وابنها للخطر، ولكن أُجرت بعض الدراسات على الحيوانات وبالتحديد الفئران وكانت النتيجة، أن المولود يعاني من تضخم في القلب وحجم المخ أصبح أصغر، أما الدراسة الثانية أثبتت أن عند وصول المولود سن البلوغ، يعاني من اكتئاب وقلق مرضي. 


ولهذا لا يُنصح السيدة الحامل أن تتبع نظام الكيتو دايت ويمكنك اتباعه في فترة الرضاعة أفضل من فترة الحمل حرصًا على صحة المولود.
حامل
سيدة حامل 

حامل مع الخضار
حامل تتناول الخضار 

حوامل
امرأه تتناول الحبوب الفطار

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022