leftlogo

«لو كنت مريض ضغط».. إليك 4 نصائح طبية لصيام صحي خالي من المضاعفات

A A A
امرأة تعاني من الصداع
ضغط مرتفع

مشكلات الضغط مشكلات ليست بالهينة ولا السهلة، فيعاني الكثير من مشكلات الضغط خاصة في الصيام، والتي تجعل مريض الضغط غير قادر على صيام الشهر الفضيل، بسبب تفاقم تلك المشكلة، ومدى خطورتها على صحة الفرد، ووفقا للدراسات فإن الضغط الغير مزمن أو غير الحاد يمكن السيطرة عليه باستخدام الأدوية، مما يحد من خطورته أثناء ساعات النهار، ولا يشكل أي خط او تهديد على المريض.

وللحفاظ على مستوى الضغط في الدم، في حدوده الطبيعية خطواط يمكن للمريض اتباعها، حتى يستطيع الصيام طيلة أيام رمضان دون الوقوع في مشكلات، ويوضح الدكتور محمد شريف، أخصائي تغذية علاجية وسمنة ونحافة، طرق الحفاظ على صحتك إذا كنت تعاني من ضغط الدم ومشكلات في الضغط، فيقدم بعض النصائح من خلال منشور له على صفحته الخاصة بالفيس بوك.

 

مستوى الضغط الطبيعي:

يقول محمد شريف، إن المعدل الطبيعي لضغط الدم هو 120/80، قد يتغير هذا المعدل بين الزيادة أو النقص بناءً على عدة عوامل، فيمكن لمريض الضغط المرتفع الصوم بشرط أن يلتزم بتناول العلاج بانتظام بعد الإفطار، لكن لو كان مستوى الضغط المرتفع خارج عن السيطرة، أو لو كان مريض الضغط مصاب بأمراض أخرى ويعاني مشكلات أخرى كمرض السكر أو القلب فيفضل عدم الصوم تفاديا لأي مشكلات صحية.
ومن أجل صيام صحي وخال من المشكلات، ينصح شريف المصابين بارتفاع ضغط الدم باتباع نصائح تقيهم من المشاكل الصحية، ومنها:

المشروبات:

يجب تناول كميات كبيرة من مختلف أنواع المشروبات من وقت الإفطار إلى السحور، فتساعدك تلك المشروبات على خفض نسبة تناول الأملاح، إضافة إلى ضبط جريان الدم في العروق.

التمارين الرياضية:

ممارسة رياضة المشي لمسافة 4 كيلومترات لعدة أيام في الأسبوع بعد الإفطار، وتعمل هذه العادة على حرق السعرات الحرارية الزائدة، ومن ثم تعادل الضغط في الدم.

تفادي الدسم:

يجب تفادي الدسم للمصابين بارتفاع في ضغط الدم، فينصح بتفادي تناول الأطعمة المرتفعة الدسم، التي قد ترفع مستوى الملوحة في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى مضاعفات صحية، وارتفاع ضغط الدم.

تناول الأدوية خلال السحور والإفطار:

يكون تناول أدوية الضغط بمعدل مرتين في اليوم بمفعول يستمر من ست إلى 12 ساعة، وفي هذا السياق يمكن تعديل مواقيت تناول الأدوية، حيث تكون المرة الأولى خلال السحور، أما الثانية فخلال الإفطار.


الضغط المرتفع


مشكلات الضغط


آلام الرأس بسبب الضغط

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022