leftlogo

ماذا سيحدث لجسمك إن توقفت عن تناول السكر نهائياً؟

A A A
R
سكر

يستهلك الكثير من الناس، السكر في أشكال مختلفة، ولأننا شعوب معروف عنها حبها للسكريات والحلويات، لذلك فإن السمنة وأمراض القلب والسكر متفشية داخل المنطقة العربية بصورة كبيرة.


تؤدي زيادة استهلاك السكر عن الحد الطبيعي إلى مشاكل عديدة، ويمكن أن يكون موجود بصور مختلفة، إما بشكل مباشر على المشروبات أو بشكل غير مباشر في الأطعمة.



وبحسب توصيات منظمة الصحة العالمية لا يجب أن تزيد نسبة السكر المتناولة يوميا عن ستة ملاعق أي 25 جرامًا يوميا، أي 5% من السعرات الحرارية الضرورية للجسم، وزيادة هذه النسبة قد تؤدي إلى انخفاض معدلات الحرق وتراكم الدهون خاصة في منطقة البطن وغيرها من الأضرار.

لا نتحدث هنا عن السكريات الموجودة في الفاكهة والتي تأتي بصورة طبيعية من الثمار وإنما السكر الأبيض أو سكر القصب أو غيرها من السكريات المصنعة والمحلاة والفطائر والمشروبات الغازية.




لكن عند التوقف عن تناول السكر تحدث فوائد عديدة للجسم أهمها:

1- يساعد في خسارة الوزن:


وجدت العديد من الدراسات ارتباط السكر بتخزين الطاقة والسعرات الحرارية في الجسم، والتي تؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن خاصة في منطقة الخصر والبطن والأرداف، لذلك انخفاض مستوى السكر في الدم مرتبط بخسارة الوزن.



2- انخفاض مخاطر الإصابة بداء السكري: 


وجدت دراسة نشرت عام 2013 في دورية "بلس وان" العلمية أن توفر السكر هو أحد المحددات على انتشار مرض السكري، تناول السكر الزائد يؤدي إلى تراكم الترسبات الدهنية حول الكبد، مما يساهم مع مرور الوقت الى الاصابة بمقاومة الأنسولين التي تؤثر على سير عمل البنكرياس.


لذلك الامتناع عن تناول السكر يؤدي إلى حفظ نسبة الأنسولين في الجسم وفاعلية عمل البنكرياس في حرق السكر.



3- الحفاظ على صحة الفم: 


وجدت دراسة علمية عام 2003 نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، تبين أن السكر يحفز البكتيريا داخل الفم لإنتاج الأحماض التي تسبب تآكل الطبقة الخارجية للأسنان. 

4- الحفاظ على صحة القلب:


تقليل تناول السكر يساعد على خفض ضغط الدم، وبالتاي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.




5- الحصول على بشرة دائمة ونضرة: 


تناول السكر يؤدي إلى تقليل تحفيز الكولاجين البروتين المسئول عن تجديد خلايا البشرة، وعموما النظام الغذائي المليء بالحلويات يتسبب في شيخوخة الجلد وقلة مرونتها. 


لكن الخبر السار هو أن التوقف عن تناول الحلويات والسكريات يساعد في إفراز الكولاجين من جديد.

6- التمتع بالحيوية والنشاط:

 


تناول السكريات بكميات كبيرة يؤدي إلى تحفيز الجسم لإنتاج الطاقة، لكنها طاقة ستزول بسرعة للخمول ويعود الجسم لطلب السكريات من جديد والدخول في دوامة النشاط والخمول، لكن الالتزام بأطعمة منخفضة السكر ستزود الجسم بالجلكوز ببطيء وبشكل ثابت لذلك سيشعر الإنسان وقتها بالحيوية والنشاط طول الوقت.

7- النوم بشكل أفضل: 





يؤدي السكر إلى اضطرابات في النوم عن طريق زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يجعل الجسم في حالة توتر وقلق دائم، كما أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يساعد في الإصابة بالأرق.


لذلك الامتناع عن تناول السكر يعيد تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم وبالتالي يعيد تنظيم نومك وشعورك بالاسترخاء والراحة. 

8- يمنع مرض الكبد الدهني: 



وجدت دراسة عام 2015 نشرت في مجلة أمراض الكبد أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر ترتبط مع زيادة خطر أمراض الكبد الدهنية، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، وفي الوقت نفسه فإن المدخول العالي من السكر يسبب التهاب مزمن في الجسم مما يؤثر على الكبد.

9- يحسن صحة الجسم: 


التوقف عن تناول السكر يجعلكِ أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، تناول السكر المكرر يوميًا يضعف المناعة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022