leftlogo

TikTok هيبقى دليفري..

ما هي قصة مطاعم TikTok والمطبخ الشبح؟

A A A
لإهنلإخن ،هفؤاثىس
TikTok Kitchens

عدة سنوات ربما لا يمكننا حسابها بدقة، هي التي تحولت فيها منصة TikTok من منصة تواصل اجتماعي متوسطة الشهرة، لعملاق يهدد ما حوله من منصات بدأت مشوراها قبل ظهوره بسنوات طويلة.

ولم يعد الانتشار المتزايد الذي نتابعه يومياً أمراً غريبًا أو مفاجئًا وتحديداً بعد أعوام "الكورونا" الأخيرة التي كانت سببًا في زيادة رقعة انتشاره في العديد من الدول بصورة ملحوظة.

وسواء كنت محبًا أو كارهًا  فقطعًا تطبيق TikTok يشغل مساحة من حياتك بشكل أو بآخر؛ فمنذ بزوغ نجم ذلك التطبيق أصبحنا نرى القوة الضمنية لمبدأ الـ"تريند"، وصار المصطلح نفسه "تريند" منتشرًا في حد ذاته، حتى أن التطبيق نفسه صار مجالًا يسعى الكثير لامتهانه وجني المكاسب عبره.

نقلة جديدة لمنصة TikTok:

لم يتوقف TikTok عند هذا الحد، بل أعلن مؤخراً عن نقلة ثورة جديدة في عالم "المطابخ"، عندما أعلن عن خدمة TikTok Kitchens ودخول مجال المطاعم الإلكترونية، جاء ذلك عبر مواقع عدة أهمها Yahoo! News وFood & Wine.

فما هي إذن قصة مطابخ TikTok والمطاعم الإلكترونية والمطابخ الشبحية؟!


يعني إيه المطبخ الشبح؟

نظام الـGhost Kitchens أو المطبخ الشبح هو النظام الذي نال شعبية عريضة أثناء فترة كورونا نظرًا لارتفاع استخدام خدمات الدليفري نظير انقطاع التردد على المطاعم.

كان الحل آنذاك أن توفر المطاعم مساحة مطابخها أو جزء منها لمطاعم أو طهاة آخرين يعتمدون على البيع من خلال خدمات الدليفري.

 

TikTok Kitchens… ثورة المطابخ الإلكترونية


نقلًا عن موقع "Food & Wine" شرح "روبي إيرل" المؤسس المشارك لمشروع TikTok Kitchens" التجربة قائلاً: تجربة TikTok مع ملايين المشاركين جعلتنا ندرك قوة الجمهور، وهو ما دفعنا لتطوير أفكارنا بالشكل الذي يسمح باستغلال المواهب المنتشرة على منصتنا، وتحقيق أعلى استفادة للمشاركين في الوقت نفسه.

 

وأضاف "إيرل": المشروع سيتم من خلال منح المشاركين من ذوي المواهب في مجال الطبخ، علامة تجارية إلكترونية في مجال المطاعم، وإتاحة دخولهم عالم الصناعة والتجارة، مؤكداً أن هذه الطريقة سوف تساعد على الترويج لمنتجات المؤثرين، وبذلك يكون موقع TikTok هو أول من أدخل صناعة الطعام لعالم الواقع الافتراضي.

 

ووفقاً لموقع Yahoo! News فإن TikTok Kitchens من المتوقع أن يبدأ العمل بـ300 موقع في الولايات المتحدة الأمريكية خلال نهاية 2021، بينما يسعى للوصول إلى 1000 موقع خلال عام. 

ومن المقرر أن يتم إطلاق المشروع والتطبيق بحلول شهر مارس عام 2022 وذلك وفقاً لما نشرته شبكة Bloomberg. 

أما عن ثقته في نجاح المشروع قال "إيرل": نحن نمتلك منصة بها مليار مشتركًا شهريًا متصلين بها بشكل دائم طبقًا للإحصائيات، وبناء على ذلك فإن هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تخرج فيها علامة تجارية بهذا الشكل؛ لأن المنصة يتبعها بالفعل جمهور من مئات الملايين".

المنيو الربع سنوي والمطبخ الشبح: 

 

 

ومن المقرر أن تعتمد خدمة TikTok Kitchens على أشهر الأطباق والوجبات التي جنت شعبية على تطبيق TikTok أو كما يسمى المصطلح "ركبت التريند"، على أن يتم تغيير القائمة كل ثلاثة أشهر طبقًا لأحدث الترويجات التي حازت على مشاهدات، متابعات، ومشاركات كثيرة على التطبيق؛ فمثلًا من الأطباق المقرر طرحها في المنيو وقت إطلاق الخدمة هو طبق الـ"فيتا باستا"، الذي نال شعبية عريضة على التطبيق، وصار العديد من المستخدمين يجربون تحضير وصفته وفي بعض الأحيان يشاركون بعملية تحضيره في فيديوهاتهم الخاصة على التطبيق.                                              
وتخطط الشركة إلى مقاسمة أرباح المشروع بينها وبين مبتكري الوصفات التي سيتم اعتمادها في المنيو؛ وعلى ذلك فهم يأملون أيضًا لتشجيع العديد من المستخدمين لتجربة وصفاتهم الخاصة سعيًا وراء رواجها على التطبيق الأساسي وانتقالها إلى المنيو الربع سنوي؛ وهذا من المفترض أن يضمن نجاح وحيوية المشروع كما أنه سيزيد من شعبية واستخدام تطبيق TikTok بشكل غير مسبوق.

 

يذكر أن شركة TikTok، تقدر متوسط ربح  يعادل 500 دولار يوميًا، وذلك لكل مطعم سيوفر مساحة مطبخه كمطبخ شبح لـTikTok Kitchens. في جميع الأحوال يبدو أننا سنرى أفاقًا جديدة في مجال الطعام قريبًا جدًا.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022