leftlogo

«متشربش لبن وأنت عندك برد»!.. هاني الناظر يكشف مفاجآت عن «السمك والبيض»

A A A
little-girl-is-in-kitchen-with-her-parents-and-dri-2021-09-01-02-09-30-utc
شرب اللبن مع نزلات البرد

انتشرت مزاعم قديمًا حول أن تناول الحليب عند الإصابة بنزلات البرد يزيد السعال والمخاط، ومازالت تنتشر حتى الآن بين الأمهات، فقد نشأ هذا الاعتقاد الخاطئ في كتابات الطبيب الشهير موسى بن ميمون، الذي عاش في القرن الثاني عشر.

وأظهرت دراسة تعود إلى عام 2004، أن 58% من الناس مازالوا يصدقون تلك الفكرة، بل إن بعضهم علموا بها للمرة الأولى من أطبائهم ولكن هل منتجات الألبان والسمك يؤثر بالفعل على إنتاج المخاط، إليك في السطور التالية ما توصلت إليه الأبحاث في هذا الاعتقاد بحسب ما جاء في موقع Health، وذكره الدكتور هاني الناظر على صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي.


هل منتجات الألبان تسبب البرد؟!


 لبن رائب 
أكد الدكتور هاري لاكشمي، استشاري التغذية بالهند، إن هناك اعتقادا خاطئا بأن شرب الحليب يزيد من إفراز البلغم ـ لكن هذا ليس صحيحًا، وأضاف أن الحليب يكسو المخاط أو البلغم، مما يجعله أكثر سمكًا وهذا هو السبب في أنك تشعر بأن البرد يصبح أسوأ عند شرب الحليب أو تناول منتجات الألبان مثل اللبن الرائب ومع ذلك ولكن هذا لا يعني أن إنتاج البلغم يزيد بسبب منتجات الألبان.


شرب اللبن أثناء نزلات البرد


عائلة تشتري لبن
يمكنك تناول الحليب أو حتى اللبن الرائب أو أي من منتجات الألبان الأخرى، حتى لو كنت مصابًا بنزلة برد لكن من المستحسن أن تكون في درجة حرارة الغرفة بل بالعكس يمكن أن يكون الحليب دافئًا مع الكركم؛ فيكون أثره إيجابيًا جدًا في تحسين ألم الحلق. 


اللبن مفيد لنزلات البرد!



لبن بقري
قد تشعر بعدم الرغبة في تناول الأكل أو انسداد الشهية أثناء نزلات البرد وعلى عكس المتوقع عن اللبن والشائعات حوله، اللبن غني بالكالسيوم والسعرات الحرارية مما يساعد الجسم على مقاومة الآثار السلبية التي تسببها نزلات البرد ومن ضمنها وجع في العظام. 


ماذا قال هاني الناظر عن اللبن ونزلات البرد؟!

 دكتور هاني الناظر 
نشر الدكتور هاني الناظر، استشارى الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، حول ما يشاع بأن أكل السمك والبيض وتناول اللبن يعمل على زيادة حدة نزلات البرد، مؤكدًا أن هذه الشائعات خاطئة وليس لها أساس من الصحة وإليك ما نشره على صفحته في التواصل الاجتماعي.

أكلات لا تسبب مشكلات أثناء البرد


1- الحليب.. لا يسبب الحليب زيادة أعراض البرد، وبالعكس فالحليب يحتوي على الفيتامينات المفيدة والكالسيوم المقوي للعظام، ومن أعراض البرد هو الشعور بآلام في العظام.
2- السمك.. من الأطعمة الغنية بالبروتينات وأوميجا 3 المعززة للجهاز المناعي في هذه الفترة.
3- البيض.. غني بالبروتين والكاروتين، وفيتامين د وB12، اللازم تناوله لتنشيط عمل الجهاز المناعي، ويمكن تناول بيضة مسلوقة واحدة يوميًا.
4 - اللحوم الحمراء.. مصدر غني بالبروتين الذي يحتاجه الجسم في هذه الفترة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022